المنامة / دشن معالي الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس هيئة شئون الإعلام "الإستراتيجية الإعلامية" لهيئة شؤون الإعلام للسنوات (2011-2016)، والتي تضع في مقدمة أولوياتها تدعيم حرية الصحافة والإعلام والارتقاء بالرسالة الإعلامية على أسس من المصداقية والشفافية والإنصاف والاستدامة، وتستهدف تجويد الأداء وتحفيز الإبداع والتطور الإعلامي في إطار احترام الآراء والالتزام بالمبادئ الأخلاقية، بما يواكب الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030.
جاء ذلك خلال لقاء معاليه الدوري مع رجال الصحافة والإعلام في المملكة صباح اليوم والذي يأتي في إطار حرص الهيئة الدائم على مواصلة عقد لقاءتها الدورية لتعزيز أوجه الشراكة والتعاون بينها والصحافة المحلية، استرشادًا بنهج قيادتنا الرشيدة في ترسيخ روح الحوار والتواصل الإيجابي بين الأجهزة الرسمية ومختلف المؤسسات الإعلامية والأهلية، كإحدى ثمار المشروع الإصلاحي الشامل لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.
وقال معاليه ان الأهداف الرئيسة للاستراتيجية الإعلامية تتمثل في تحقيق الشراكة المجتمعية، وتعزيز الجودة الإعلامية والتقنية وتحفيز الكفاءة البشرية، وتنويع الكفاءة المالية من خلال تشجيع الاستثمار في المجال الإعلامي بما يستهدف تعزيز الهوية الوطنية والارتقاء بالإعلام البحريني على الخارطة العالمية .
واضاف معاليه أن الاستراتيجية الاعلامية للهيئة خلال الفترة من العام 2011 الى العام 2016 ستسعى الهيئة من خلالها الى التحول الى هيئة اعلامية استراتيجية تعتمد في رسالتها على الابداع في جودة التنظيم والاداء الإعلامي لتعزيز الهوية الوطنية والمكانة العالمية لمملكة البحرين واثراء المعرفة والثقافة في المجتمع.
وقال إن تنمية الموارد البشرية في المؤسسات الصحفية والإعلامية وتحسين قدراتها المهنية والإبداعية وتحديث البنية التحتية، ستبقى دائما في طليعة أولويات هيئة شؤون الإعلام بفضل الدعم اللامحدود من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر وصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى وحرصهما الدائم على النهوض بالرسالة الإعلامية في الداخل والخارج، بما يواكب مسيرة المشروع الإصلاحي لصاحب الجلالة الملك المفدى، وإنجازاته الرائدة في كافة المجالات التنموية والحضارية والاجتماعية.
وحول تفاصيل استراتيجية هيئة شئون الاعلامية الجديدة خلال الفترة من العام 2011 الى العام 2016، والتي تسعى من خلالها الى التحول الى هيئة اعلامية استراتيجية قالت فاطمة الذوادي مستشار التطوير بهيئة شئون الإعلام ان الهيئة تهدف في استراتيجيتها الى تحقيق جملة من الاهداف الاستراتيجية من أهمها تحقيق الشراكة المجتمعية وتحقيق الجودة الإعلامية والجودة التقنية وتطوير وتحفيز الكفاءة البشرية وتوفير وتنويع الكفاية المالية.
وفيما يتعلق بتحقيق الشراكة المجتمعية قالت ان هذا الهدف الاستراتيجي يركز على أهمية تحديد وتنفيذ الأولويات والأهداف والمبادرات الاستراتيجية التي من شأنها كسب ثقة ورضا الشركاء الرسميين والمستثمرين والمنتجين الإعلاميين والمتلقين والمشاركين في المجتمع وتقديم الخدمات الإعلامية ذات الجودة العالية والقيمة المضافة لهم. وتعتبر الشراكة المجتمعية الهدف الأساسي المنشود للتنظيم والانتاج والأداء الإعلامي لهيئة شئون الإعلام في مملكة البحرين وهو أمر لن يتحقق بدون تحقيق الجودة العالية في الأداء الإعلامي.
وفيما يتعلق بتحقيق الجودة الاعلامية قالت الذوادي ان هذا الهدف الاستراتيجي الرئيسي يركز على أهمية تحديد وتنفيذ الأولويات والأهداف والمبادرات الاستراتيجية التي من شأنها الارتقاء بجودة التنظيم والإنتاج والأداء الإعلامي وتحقيق التميز المنشود في جميع مجالاته على الصعيد المحلي والعالمي من أجل كسب ثقة الشركاء وتحقيق الرؤية المستقبلية للهيئة.
واضافت ان الهيئة تهدف ايضا إلى تحسين الجودة التقنية من خلال تحديد وتنفيذ الأولويات والأهداف والمبادرات الاستراتيجية التي من شأنها تحسين الجودة التقنية التشغيلية لهيئة شئون الإعلام ومن خلال تطوير وتطبيق السياسات التنظيمية والأنظمة الادارية والمالية والفنية وتحديث البنية التحتية والشبكات والمنظومات والتقنيات التكنولوجية وتحسين جودة العمليات التشغيلية والخدمات المساندة والتي من شأنها تحسين جودة التنظيم والإنتاج والأداء الإعلامي والاداري الكلي.
وفيما يتعلق بتطوير وتحفيز الكفاءة البشرية قالت الذوادي انها هذا الهدف يركز على أهمية تحديد وتنفيذ الأولويات والأهداف والمبادرات الاستراتيجية التي من شأنها استقطاب وتطوير وتحفيز الموارد البشرية المؤهلة والمطلوبة لتفعيل الإبداع والتطوير الهادف إلى تحسين الجودة التشغيلية والارتقاء بالأداء الاعلامي لهيئة شئون الإعلام وتمكينها من تحقيق رسالتها الأساسية ورؤيتها المستقبلية.
وفيما يتعلق بتوفير وتنويع الكفاية المالية ذكرت بأن هذا الهدف الاستراتيجي الرئيسي يركز على أهمية تحديد وتنفيذ الأولويات والأهداف والمبادرات الاستراتيجية التي من شأنها مساعدة هيئة شئون الإعلام على تشجيع وجذب الاستثمار في الإعلام و تنويع مصادر الدخل الإعلامي وترشيد وضبط الاستخدام الأمثل للموارد المالية.
وذكرت ان الهيئة ستعتمد في تنفيذ استراتيجيتها الاعلامية الجديدة على الاستفادة من الكثير من الفرص المتاحة ومواجهة العديد من التحديات، ومن أهمها تطوير الإعلام الرسمي ووسائل التواصل الإعلامي والاستفادة من انتشار الوسائط الإعلامية المتعددة وتشجيع وجذب الشراكة الاستثمارية في الإعلام وتشجيع الشراكة لتطوير المحتوى والإنتاج الإعلامي والاستفادة من فرص التحول الرقمي والإعلام الجديد.
واضافت ان الهيئة تعتمد على الاستفادة من هذه الفرص من خلال عدد من المقومات من اهمها التوجيه والدعم الرسمي المعنوي والمالي والتغيير والتطوير التنفيذي والإداري المستجد وامكانية الاستفادة من تطوير البنية التحتية وإمكانية تنويع مصادر الدخل الإعلامي والاستفادة من الخبرات الإعلامية في المجتمع.
وبالنسبة لمواجهة التحديات ذكرت الذوادي ان من أهمها مواجهة التحديات الإعلامية المضادة ومواكبة التفوق التكنولوجي في المجتمع ومواجهة اتساع الحرية الإعلامية اللامسؤولة ومواكبة تنوع وتطور شبكات التواصل الاجتماعي وصعوبة استقطاب الكفاءات الإعلامية المؤهلة، كما ستعتمد هيئة شئون الاعلام في تنفيذ استراتيجيتها الاعلامية الجديدة على عددا من المبادئ الاستراتيجية المهمة ومن أهمها المصداقية والحرية والانصاف والتنافس والاستدامة.
وذكرت انه بشأن مبدأ التنافس ستعمل هيئة شئون الاعلام على تشجيع وتحفيز الإبداع والتطوير والترحيب بالمنافسة النزيهة في جميع المجالات الإعلامية بغية زيادة القدرة التنافسية وتحقيق التميز الإعلامي لهيئة شئون الإعلام والقطاع الإعلامي وبما يساهم في تحسين جودة الأداء الإعلامي وترويج المكانة العالمية والانجازات الاستراتيجية لمملكة البحرين على المستوى المحلي والعالمي.
وفيما يتعلق بمبدأ الاستدامة ستسعى الهيئة إلى تشجيع الاستثمار الإعلامي في جميع النشاطات الإعلامية ذات الجدوى الاقتصادية و بشكل يضمن زيادة القدرة التنافسية والنمو الاقتصادي للقطاع الإعلامي وبما يعزز أهمية ربط الأهداف والنتائج الاستراتيجية لهيئة شئون الإعلام والقطاع الإعلامي بأهداف التنمية المستدامة للرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030.
وذكرت ان الهيئة تعتمد هيئة شئون الاعلام في استراتيجيتها الاعلامية على عددا من القيم المشتركة وهى الاحترام والالتزام والجودة والابداع والتعاون، وفيما يتعلق بالاحترام سيتم العمل على احترام الآراء ومكانة الشركاء في المجتمع والرؤساء والزملاء في العمل وكسب ثقتهم من خلال الاحترام والالتزام المهني والتعامل الحسن والاستجابة الفاعلة لتلبية توقعات الأداء والرضا المتزنة.
واضافت انه سيتم الالتزام والتطبيق للمبادئ الأخلاقية والمهنية في السلوك والأداء الوظيفي وتحمل المسئولية وممارسة الرقابة الذاتية تجاه اتخاذ القرارات ونتائجها بما يلبي تطبيقات السياسات التنظيمية المعتمدة،أما فيما يتعلق بالجودة فسيتم العمل على إتقان المهام والواجبات الوظيفية بما يلبي أو يفوق المعايير المعتمدة لضمان جودة الأداء والتميز في العمل وفي تلبية توقعات الهيئة ومؤشرات رضا المتعاملين و المتلقين.
وقالت ان الهيئة ستعمل على تشجيع وتحفيز الإبداع والتطوير الذاتي للكفاءة بما يساهم في زيادة فعالية استخدام التقنيات وتبسيط إجراءات العمل والاستخدام الأمثل للموارد والارتقاء بالأداء الوظيفي والمؤسسي، وحول التعاون فيتعلق بالتحلي بروح التعاون والعمل الجماعي الهادف إلى تعزيز العلاقات المهنية الطيبة والتكامل في الكفاءة والأداء وبما يساهم في تحقيق التميز في الأداء الوظيفي والمؤسسي.