9/10/2021

تونس وليبيا تتفقان على إعداد بروتوكول موحد لعودة الحركة البرية والجوية بين البلدين



تونس - اتفق الرئيس التونسي قيس سعيد ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة اليوم الخميس على اعداد بروتوكول موحد لعودة الحركة البرية والجوية بين البلدين.
وقالت الحكومة الليبية في بيان ان الجانبين ناقشا خلال لقاء جمعهما اليوم التطورات السياسية الأخيرة بالبلدين وسبل تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في المجالين الأمني والإقتصادي بالاضافة لمسألة فتح المعابر الحدودية بين البلدين.
ووفق البيان اتفق الجانبان على التنسيق بين وزارتي الصحة والداخلية في البلدين لإعداد بروتوكول موحد لعودة الحركة البرية والجوية بين الجانبين في أقرب وقت ممكن.
من جهتها ذكرت الرئاسة التونسية في بيان ان المحادثات اكدت ضرورة النأي بالعلاقات الثنائية بين البلدين عن كل محاولات التشويش من أجل مستقبل أفضل للشعبين وفق تصور جديد.
كما تم الاتفاق على حث الهياكل المعنية في البلدين على بلوغ حلول مشتركة لبعض المسائل والصعوبات المتعلقة بالصحة وحركة تنقل الأشخاص والبضائع في المعابر والديون ومساهمة المؤسسات التونسية في جهود إعادة الإعمار في ليبيا فضلا عن تكثيف التنسيق وتبادل المعلومات لتأمين الحدود ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والتصدي لكل محاولات استهداف وحدة واستقرار البلدين والمنطقة.
ووصل الدبيبة في وقت سابق اليوم الخميس الى تونس في زيارة تهدف اساسا لاعادة فتح الحدود بين البلدين بعد تمسك تونس باغلاق المعابر الحدودية بسبب ازمة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).

 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - إدارة رصد الأخبار