12/21/2019

الجامعة العربية ترحب بعزم الجنائية الدولية التحقيق بجرائم الاحتلال الاسرائيلي



القاهرة -  رحبت جامعة الدول العربية اليوم السبت بقرار المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا بشأن عزمها فتح تحقيق في جرائم الاحتلال الاسرائيلي بالأرض الفلسطينية المحتلة.
ووصف الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية سعيد أبوعلي في تصريح صحفي هذا القرار بأنه "خطوة نوعية مهمة" تعبر عن ارادة المجتمع الدولي.
وأوضح أن المجمع الدولي "طالما دان هذه الجرائم وطالب بوقفها والتحقيق فيها ومساءلة سلطة الاحتلال عنها وتقديم مرتكبيها للعدالة الدولية بما يشمل توفير الحماية اللازمة للشعب الفلسطيني على طريق انهاء الاحتلال الاسرائيلي".
ولفت أبوعلي إلى ان ذلك ما دعت اليه "بإلحاح" دول الجامعة العربية في العديد من القرارات الصادرة عن مجالسها.
واعتبر هذا القرار "الأكثر الحاحا في ظل ما تتعرض له فلسطين من جرائم حرب بما فيها الاستيطانية غير المسبوقة" مبينا ان ذلك يدعو الجميع خاصة محكمة الجنايات "للعمل على استكمال هذه الخطوة ومتابعة تنفيذ القرار المهم بالايجابية والسرعة والفعالية اللازمة".
كما شدد على اهمية "تحقيق المقاصد المرجوة لنظام العدالة وانصاف وحماية الشعب الفلسطيني" مؤكدا ضرورة تحمل هيئات العدالة الدولية مسؤولياتها في انفاذ قواعد العدل والانصاف المستمدة من القانون الدولي والشرعية الدولية.
وكانت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية بنسودا اكدت امس الجمعة ضرورة اجراء تحقيق حول الوضع بالأراضي الفلسطينية المحتلة وذلك بعد استيفاء جميع المعايير اللازمة لذلك. وقالت "انا مقتنعة بأن هناك معلومات كافية للمضي قدما في التحقيق حول الوضع في فلسطين وفقا للمادة 53 (1) من النظام الاساسي". 

 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - إدارة رصد الأخبار