2/21/2021

العربي للتخطيط يصدر تقريره السنوي لعام (2019/2020) بشأن الخطة الاستراتيجية الثامنة



 الكويت - أصدر المعهد العربي للتخطيط اليوم الأحد تقريره السنوي لعام (2019-2020) ويتضمن الخطة الاستراتيجية الثامنة الممتدة لخمس سنوات من (2015-2020) التي تستعرض دور المعهد واسهاماته في تقديم خدماته وجهوده الإنمائية للدول العربية.
وذكر المعهد في بيان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) أن التقرير يتضمن النشاط التدريبي الذي استمر خلال التفاعل الإلكتروني (التدريب عن بعد) وذلك حرصا على استمرار تقديم الخدمات التنموية في البرامج التدريبية والدراسات الاستشارية والبحثية.
وأضاف أن التقرير تطرق إلى العدد الأول من دليل المؤشرات وقواعد البيانات الدولية الذي أصدره المعهد في عام 2019 متضمنا ابرز المؤشرات التنموية وقواعد البيانات الدولية والمؤسسات والمنظمات التي تقوم بإصدارها.
وبين أن الدليل اشتمل على منهجيات وأساليب حساب وقياس المؤشرات ومصادر المعلومات المستخدمة ونوعية المتغيرات الرئيسية أو الفرعية ودقة البيانات التي تستند إليها.
وأشار إلى أن المعهد يعمل على إصدار العدد الثاني من الدليل الذي يتضمن تحديث البيانات وإضافة مؤشرات جديدة لمؤشرات التنمية الدولية إضافة الى بعض المؤشرات التي تعكس أداء بعض القطاعات السلعية والخدمية كمؤشر تنويع الصادرات.
وأوضح أن العدد الثاني من الدليل يتضمن مؤشر التنافسية والسياحة والسفر والمؤشر العالمي للامن الصحي ومؤشر الامن الغذائي العالمي ومؤشر تمكين أنشطة الاعمال في الزراعة إلى جانب مجموعة من قواعد البيانات الجديدة التي تضم البيانات والاحصائيات الخاصة بالقضايا الاقتصادية والاجتماعية.
وأشار إلى أن العدد الثاني يحتوي كذلك على محور نشأة وكالات التصنيف الائتماني وأهدافها والمنهجيات والمؤشرات التي تعتمدها في تصنيفها الإنمائي للدول والمؤسسات إضافة الى ابرز الملاحظات والانتقادات حول المنهجيات المعتمدة ومدى مصداقيتها.
والمعهد العربي للتخطيط في الكويت هو مؤسسة عربية إنمائية مستقلة غير ربحية أسست عام 1972 وتهدف الى دعم الجهود التنموية في الدول العربية من خلال المساهمة في بناء القدرات البشرية الوطنية وتعزيز الأداء المؤسسي.

 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - إدارة رصد الأخبار