الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
2/23/2021
الاتحاد الأوروبي يبحث العلاقات مع روسيا ومستجدات الملف الإيراني والتطورات في ميانمار وإثيوبيا
 


 بروكسل - بحث مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي امس الإثنين طبيعة العلاقات مع روسيا إلى جانب مستجدات ملف إيران النووي وتطورات الأوضاع في ميانمار وإقليم (تيغراي) الإثيوبي.
وقال المجلس في بيان عقب اجتماع له إن وزراء خارجية الدول الأعضاء أجروا "مناقشة شاملة واستراتيجية" حول العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا.
وأضاف البيان أن وزراء الخارجية "وافقوا على المضي قدما في العمل بشأن عقوبات مستقبلية على روسيا ردا على انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".
وفيما يتعلق بالملف الإيراني ذكر البيان أن المجلس بحث "التطورات المقلقة الأخيرة في المجال النووي" مشيرا إلى أنه جرى التأكيد باستمرار على الحاجة إلى إعادة التنفيذ الكامل للاتفاق النووي الإيراني سواء فيما يتعلق بالالتزامات النووية أو ما يتعلق برفع العقوبات.
وعلى صعيد آخر أطلع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية جوسيب بوريل المجلس على مستجدات الوضع في ميانمار ورد فعل الاتحاد الأوروبي على "الانقلاب العسكري" الذي وقع مطلع فبراير الجاري.
وأشار البيان إلى أن الوزراء الأوروبيين "توصلوا إلى اتفاق سياسي على فرض عقوبات تستهدف العسكريين المسؤولين عن الانقلاب (في ميانمار) ومصالحهم الاقتصادية" كما تقرر "وقف كل الدعم المالي المباشر من المساعدة الإنمائية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي لبرامج الإصلاح الحكومية في ميانمار".
وبحث مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي كذلك التطورات في إقليم (تيغراي) الإثيوبي حيث ناقش الوزراء في هذا السياق تقريرا قدمه وزير الخارجية الفنلندي الذي زار السودان وإثيوبيا خلال الفترة من السابع إلى العاشر من فبراير الجاري نيابة عن بوريل.
وأشار بيان المجلس إلى أن وزراء الخارجية اتفقوا على "الحاجة الماسة" إلى "الوصول الإنساني الكامل والفوري" إلى (تيغراي).
على جانب آخر أشار البيان إلى أن المجلس تبادل عبر تقنية الفيديو وجهات النظر مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين حول آفاق التعاون بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشأن عدد من القضايا العالمية والخارجية والأمنية الرئيسية.
وأوضح البيان أن هذا كان أول تفاعل رفيع المستوى بين الاتحاد الأوروبي والإدارة الأمريكية الجديدة بعد شهر من توليها السلطة في الولايات المتحدة حيث تطرق الجانبان إلى الفرص والتحديات الدولية بما يتضمن العلاقات مع الصين وروسيا وإيران إلى جانب ملفات الأمن والدفاع ذات الاهتمام المشترك.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس قال في بيان في وقت سابق اليوم إن بلينكن شدد خلال مشاركته عبر الاتصال المرئي في جلسة مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي على أهمية التعاون "الوثيق" مع الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء لمواجهة التحديات العالمية.
وأضاف برايس أن الوزير بلينكن أكد في كلمته كذلك التزام الولايات المتحدة "بإصلاح" العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ورفع مستوى طموحها.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار