الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
2/20/2021
واشنطن: إبطال إعادة فرض العقوبات على إيران يهدف لإزالة العوائق أمام الدبلوماسية
 


 واشنطن - اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس الجمعة أن إبطال الإجراء الذي اتخذته الإدارة السابقة في أغسطس الماضي لإعادة فرض العقوبات الأممية على إيران يهدف لإزالة العوائق غير الضرورية أمام الدبلوماسية.
وقال برايس في إيجاز صحفي إن الإجراء يساعد "على ضمان تنفيذ إيران لالتزاماتها في خطة العمل الشاملة المشتركة".
وأضاف أنه عندما لم تكن خطوات الولايات المتحدة متسقة مع الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن الدولي "أدى ذلك المأزق إلى إضعاف قدرتنا على معالجة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار".
وأشار الى ان الإدارة الحالية تعتقد أن إبطال الإجراء "سيعزز قدرتنا على التعامل مع مجلس الأمن ومع أقرب حلفائنا وشركائنا حول العالم بشأن إيران".
وأكد أن واشنطن على اتفاق مع "حلفائنا وشركائنا المقربين فيما يتعلق بالخطوات التي اتخذناها بالأمس".
ورأى أن القرار الآخر المتخذ لجهة إلغاء القيود المفروضة على تنقلات الدبلوماسيين الإيرانيين في الأمم المتحدة يجعل ضوابط السفر المحلية عليهم "تتماشى مع تلك المطبقة على عدة بعثات أخرى في الأمم المتحدة وهو عودة إلى موقفنا الطويل الأمد فيما يتعلق بالسفر الداخلي لممثلي إيران إلى الأمم المتحدة".
وفي السياق قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي للصحفيين إن الإدارة الأمريكية "تشارك مع شركائنا في مجموعة (5 + 1) هدف منع إيران من امتلاك سلاح نووي".
وشددت بساكي على أن "ما أعلنه الرئيس جو بايدن أمس وما كرره اليوم هو انفتاح على إجراء محادثة دبلوماسية" موضحة أن "الأوروبيين عرضوا استضافة تلك المحادثة".
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أكد في كلمته أمام (مؤتمر ميونيخ للأمن) في وقت سابق من اليوم أن الولايات المتحدة على استعداد "لإعادة الانخراط في مفاوضات مع مجموعة (5 + 1) بشأن برنامج إيران النووي.
يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو سلم في أغسطس الماضي إخطارا لرئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يتضمن طلبا من الولايات المتحدة بإعادة فرض عقوبات أممية على إيران.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار