الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
7/30/2020
العاهل المغربي يعلن خطة بنحو 12 مليار دولار لمواجهة تداعيات "كورونا"
 


 الرباط - أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الاربعاء خطة اقتصادية واجتماعية "متكاملة" تقدر قيمتها بنحو 12 مليار دولار لمواجهة تداعيات تفشي فيروس "كورونا المستجد - كوفيد 19" وتحقيق الإنعاش الاقتصادي عبر تمكين القطاعات الإنتاجية المتضررة من استعادة عافيتها.

ووجه الملك محمد السادس في خطاب موجه إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى ال 21 لتوليه الحكم إلى "تعبئة جميع الامكانات المتوفرة من تمويلات وتحفيزات وتدابير اضافية لمواكبة المقاولات التي تشكل عماد النسيج الاقتصادي الوطني".
وكشف في هذا السياق عن انه سيتم ضخ نحو 12 مليار دولار في الاقتصاد الوطني الى جانب إنشاء "صندوق استراتيجي" مهمته دعم القطاعات الإنتاجية وتوفير التمويل للمشاريع الاستثمارية الكبرى داعيا الفاعلين كافة إلى الانخراط في خطة الانعاش في إطار "تعاقد وطني بناء يكون في مستوى تحديات المرحلة".
ونبه إلى التداعيات السلبية لأزمة تفشي فيروس "كورونا المستجد" على الاقتصاد الوطني مشيرا الى انه "ينبغي ان نجعل من هذه المرحلة فرصة لإعادة ترتيب الأولويات وبناء مقومات اقتصاد قوي وتنافسي ونموذج اجتماعي أكثر إدماجا".
واكد ان جائحة "كورونا" كشفت عن مجموعة من "النواقص" لاسيما في المجال الاجتماعي ومن ببنها "حجم القطاع غير المهيكل" وضعف شبكات الحماية الاجتماعية خاصة بالنسبة للفئات الهشة وارتباط عدد من القطاعات بالتقلبات الخارجية معلنا في هذا السياق عن "إطلاق عملية حازمة لتعميم التغطية الاجتماعية" على جميع فئات المجتمع خلال الخمس سنوات المقبلة.
وقال العاهل المغربي ان تداعيات ازمة "كورونا" ستكون قاسية "رغم الجهود التي نقوم بها للتخفيف من آثارها" داعيا الى "مواصلة التعبئة واليقظة والتضامن والالتزام بالتدابير الصحية ووضع مخطط لمواجهة أي موجة ثانية من تفشي الفيروس "خاصة أمام التراخي الذي لاحظناه".
وكانت وزارة الصحة المغربية اعلنت في وقت سابق اليوم تسجيل 826 اصابة جديدة مؤكدة بفيروس "كورونا المستجد - كوفيد 19" خلال ال24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك اجمالي الاصابات في الدولة إلى 22213 حالة.
وقال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة معاذ لمرابط في الايجاز الصحفي اليومي حول مستجدات انتشار فيروس "كورونا" في البلاد انه تم خلال نفس المدة تسجيل سبع وفيات جراء الوباء مقابل 59 حالة شفاء.
واوضح ان الحصيلة الجديدة رفعت مجموع عدد الوفيات الى 334 حالة فيما بلغ عدد المتعافين من المرض 17125 شخصا بمعدل تعاف تجاوز 77 بالمئة.
 

 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار