الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
7/29/2020
استبدال كسوة الكعبة المشرفة بأخرى جديدة
 


جدة - استبدلت اليوم الاربعاء كسوة الكعبة المشرفة الحالية بأخرى جديدة وذلك جريا على العادة السنوية بحضور سدنة بيت الله الحرام.
وذكرت وكالة الانباء السعودية ان منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف قاموا بانزال ثوب الكعبة القديم واستبداله بثوب جديد تمت صناعته من الحرير الخالص بمصنع كسوة الكعبة المشرفة بمكة المكرمة.
وتصنع كسوة الكعبة المشرفة من الحرير الطبيعي الخاص المصبوغ باللون الاسود حيث يبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد بالثلث الاعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمترا وبطول 47 مترا والمكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الاسلامية.
وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطي كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة وتمثل القطعة الخامسة الستارة التي توضع على باب الكعبة المشرفة.
وقال المدير العام لمجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة المشرفة أحمد المنصوري ان استبدال كسوة الكعبة المشرفة إجراء متبع سنويا مؤكدا ان العمل تم من خلال تأمين كافة الاجراءات الاحترازية وسبل الوقاية والسلامة.
واضاف المنصوري ان فك المذهبات جرى بطرق فنية متبعة تعمل على سلامة قطع الكسوة موضحا ان المذهبات عبارة عن ستارة باب الكعبة المشرفة المصنوعة من الذهب الخالص بالجهة الشرقية واربع (صمديات) تتضمن سورة الاخلاص توجد في الاركان الاربعة بالكعبة المشرفة واربعة قناديل (الله أكبر) مثبتة عند خط النية.
وذكر ان هذه المهمة نفذت باستخدام آليات حديثة تمكن العاملين من الوصول الى سطح الكعبة المشرفة و(سقالات) من نوع متحرك وثابت لتسهيل التنقل ومباشرة تغيير الكسوة.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار