الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
6/30/2020
الاتحاد الأوروبي يوافق على رفع قيود السفر على 14 دولة من خارجه
 


 بروكسل - تبنى مجلس وزراء الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء توصية بشأن الرفع التدريجي للقيود المؤقتة على السفر غير الضروري إلى الاتحاد الأوروبي من 14 دولة من خارجه.
وقال المجلس في بيان انه بناء على المعايير والشروط المنصوص عليها في التوصية واعتبارا من الأول يوليو القادم يجب على الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي البدء في رفع قيود السفر على الحدود الخارجية للمقيمين في عدد من البلدان.
وأوضح البيان ان هذه الدول هي الجزائر وأستراليا وكندا وجورجيا واليابان والجبل الاسود والمغرب ونيوزيلندا ورواندا وصربيا وكوريا الجنوبية وتايلاند وتونس وأوروغواي.
وأضاف ان رفع القيود يشمل أيضا الصين لكنها ستخضع لتأكيد المعاملة بالمثل موضحا ان معايير تحديد البلدان الثالثة التي يجب رفع القيود المفروضة على السفر عنها حاليا تغطي على وجه الخصوص حالة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتدابير الاحتواء بما في ذلك التباعد الجسدي فضلا عن الاعتبارات الاقتصادية والاجتماعية.
وذكر البيان انه بالنسبة للبلدان التي سيستمر تطبيق قيود السفر عليها سيتم استثناء الفئات التالية من الاشخاص من القيود وهم مواطنو الاتحاد الاوروبي وافراد أسرهم والمقيمون في الاتحاد الاوروبي لفترة طويلة وافراد اسرهم والمسافرون الذين لديهم وظيفة او حاجة أساسية.
وأشار الى ان التوصية ليست صك ملزم قانونا اذ تظل سلطات الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي مسؤولة عن تنفيذ محتوى التوصية وقد ترفع بشفافية تامة قيود السفر تدريجيا تجاه الدول المدرجة.
وشدد على ضرورة ان ألا تقرر أي دولة عضو في الاتحاد الاوروبي رفع قيود السفر للدول خارج الاتحاد غير المدرجة في القائمة قبل ان يتم تحديد ذلك بطريقة منسقة.
واكد البيان ضرورة مراجعة هذه القائمة كل اسبوعين ويمكن تحديثها من قبل المجلس حسب الحالة بعد مشاورات وثيقة مع المفوضية الاوروبية ووكالات واجهزة الاتحاد الاوروبي ذات الصلة.
وكانت المفوضية الأوروبية اوصت في 11 من يونيو الجاري بنهج تدريجي لرفع تقييد السفر غير الضروري الى الاتحاد الاوروبي اعتبارا من الأول من يوليو المقبل ومنذ ذلك الحين جرت مناقشات بين الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي حول المعايير والمنهجية التي سيتم تطبيقها في هذا الصدد.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار