الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
9/14/2020
اوبك تحتفل بالذكرى الـ60 لتأسيسها
 


 فيينا - اكد الامين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) محمد سنوسي باركيندو اليوم الاثنين اهمية الدور الذي تلعبه (اوبك) في سوق الطاقة العالمية.
جاء موقف باركيندو في كلمة له للاحتفاء بمناسبة حلول الذكرى ال60 لتأسيس منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).
يذكر ان منظمة (اوبك) تأسست في ال14 من شهر سبتمبر عام 1960 عندما اجتمع وزراء نفط كبار في العاصمة العراقية بغداد يمثلون الدول الخمسة المؤسسة للمنظمة وهم أحمد سيد عمر من الكويت و الدكتور فؤاد روحاني من ايران وطلعت الشيباني من العراق وعبدالله الطريقي من السعودية والدكتور خوان بابلو بيريز ألفونزو من فنزويلا. وقال باركيندو في كلمة له وزعت على وسائل الاعلام المختلفة "صمدت المنظمة امام اختبار الزمن ولا بد من التذكير بما قاله وزير النفط الفنزويلي آنذاك لقد اتحدنا الآن واصبحنا نصنع التاريخ".
وشدد على ان المنظمة "اصبحت جزءا لا يتجزأ من مجتمع الطاقة العالمي الذي لا يستغني عن استشارتها في شؤون الصناعة النفطية ويضع سياساتها في هذا القطاع في طليعة اهتماماته".
كما ذكر باركاندو بالدور الذي لعبته (اوبك) في مناصرة القضايا الانسانية العادلة من خلال دعم التنمية المستدامة والقضاء على الفقر وحماية البيئة وتأمين الطاقة للجميع.
واوضح ان ان (اوبك) عازمة على مواجهة التحديات وعلى التزامها القوي بتأمين سوق نفطية متوازنة ومستقرة لصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.
كما اكد باركندو عزم المنظمة على مواصلة تعزيز الحوار والتعاون واقتراح الحلول لبعض التحديات الرئيسية التي تواجه الانسانية مثل التنمية المستدامة والتقليل من الفقر.
وفي ختام كلمته اعرب عن "امتنان الامانة العامة لمنظمة (اوبك) للنمسا بشكل عام ولعاصمتها فيينا بشكل خاص التي احتضنت مقر المنظمة منذ اكثر من 55 عاما وقدمت لها بسخاء كل انواع المساعدة اللازمة وذلك منذ انتقال (اوبك) الى هذه المدينة التاريخية العريقة".
وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) قد اعلنت مؤخرا عن تأجيل الاحتفالات الخاصة بالذكرى ال60 لتأسيس المنظمة والتي كان مقررا اقامتها الشهر الجاري في العراق بسبب الحرص على سلامة الوفود المشاركة لتفشي فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) وتقييد حركة الطيران.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار