الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
6/30/2020
أوبك تناقش مع دول إفريقية تأثيرات كوفيد 19 على قطاع الطاقة
 


 فيينا - شارك الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) محمد باركيندو اليوم الثلاثاء في مائدة مستديرة وزارية إفريقية لمناقشة تأثيرات جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) على قطاع الطاقة في إفريقيا وكذلك التحديات والفرص الناشئة.
وذكرت الدائرة الإعلامية لمنظمة (أوبك) في بيان ان باركيندو تحدث في جلسة بعنوان (الآثار على قطاع النفط والغاز الأفريقي - التحديات والفرص) خلال أعمال المائدة المستديرة التي اشتركت وزارة البترول السنغالية ووكالة الطاقة الدولية في استضافتها عن التقلبات الأخيرة في أسواق الطاقة وأهمية استعادة الاستثمار فضلا عن الاعتماد على عائدات النفط والغاز من قبل بعض الاقتصادات الإفريقية.
وقال باركيندو انه اضافة إلى الأزمة الصحية الخطيرة كانت الآثار اللاحقة للجائحة واسعة النطاق وبعيدة المدى مما أدى إلى واحدة من أسوأ فترات الركود العالمي منذ عقود.
وأشار في هذا السياق الى تأثر أفريقيا "بشدة" من تفشي الجائحة لا سيما في قطاعات المال والطاقة والصحة العامة كما أكد أن الفيروس "يعيق التقدم المحرز في معالجة نقص الطاقة".
وذكر الأمين العام لمنظمة (أوبك) أن "نقص الطاقة يحتل الصدارة في جدول الأعمال العالمي ولكن تأثيرات (كوفيد 19) يمكن أن تعرض المزيد من التقدم للخطر".
واستعرض باركيندو القرارات "التاريخية" التي تم التوصل إليها في الاجتماعات الوزارية الأخيرة لمنظمة (أوبك) وغير الأعضاء بها التي عقدت في أبريل الماضي ويونيو الحالي والتي من شانها توفير الدعم اللازم لعملية موازنة السوق والاقتصاد العالمي.
وأضاف "هناك ضوء في الأفق حيث بدأت بعض أكبر الاقتصادات في العالم في التخلص التدريجي من عمليات الإغلاق الوطنية ما أدى إلى ارتفاع كبير في الطلب على النفط".
كما شدد باركيندو على أهمية التعاون الواسع بين أصحاب المصلحة لتحقيق الاستقرار والازدهار المستدام لسوق النفط.
وفي هذا السياق دعا باركيندو جميع منتجي النفط الأفارقة الى الانضمام للجهود الجارية لإعلان التعاون وميثاق التعاون الأطول أجلا لتحقيق استقرار دائم في سوق النفط العالمية.
يذكر ان المائدة المستديرة الوزارية حضرها عدد من الوزراء وكبار الشخصيات ومنهم نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أمينة محمد ووزير الموارد المعدنية والطاقة في جنوب افريقيا سامسون جويدي مانتاش.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار