الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
6/29/2020
هيئة أسواق المال تشارك في الاجتماع ال20 لرؤساء الأسواق الخليجية
 


الكويت -  شاركت هيئة أسواق المال الكويتية اليوم الاثنين ممثلة برئيس مجلس مفوضي الهيئة والمدير التنفيذي أحمد الملحم في الاجتماع ال20 للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية أو من يعادلهم بدول المجلس التعاون عبر تقنية الاتصال المرئي.
وقالت الهيئة في بيان صحفي إن الاجتماع ناقش جدول أعمال الاجتماع منها موضوع البدء في تطبيق الترخيص البيني لصناديق الاستثمار والخدمات التابعة لها بين دول المجلس واستعراض تجربة كل من سوق أبوظبي للأوراق المالية وشركة السوق المالية (تداول) بالمملكةالعربية السعودية في الربط والتقاص بين السوقين.
واشارت الى مناقشة المستجدات والتطورات بشأن مذكرة التفاهم بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس وورقة عمل هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الامارات العربية المتحدة حول الشمول المالي التي تم طرحها ومناقشة أهميتها خلال الاجتماع.
واضافت انه تم استعراض ورقة عمل هيئة أسواق المال في دولة الكويت حول الإجراءات الخاصة بتطوير نموذج اعرف عميلك (KYC) وقاعدة البيانات الموحدة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي حيث تأتي أهمية هذا المشروع لإيجاد وسيلة لتبادل معلومات العميل بين الأسواق المالية في دول المجلس.
واوضحت انه تمت ايضا مناقشة ورقة عمل إجراءات النموذج ودراسة المقارنة لمتطلبات معرفة العميل عند فتح حساب التداول لدى الجهات المختصة في دول المجلس واستعراض مذكرة التفاهم بين الجهات المنظمة في مجال التعاون المشترك لهذا النموذج.
وافادت ان الاجتماع بحث مقترح دولةالكويت بإقامة ورش عمل لمجالس الرقابة الشرعية لهيئات أسواق المال في دول المجلس بشأن تطوير الصناعات المالية الإسلامية وذلك من خلال الاطلاع على تجارب الدول الأعضاء في المجالس الاستشارية لهيئات أسواق المال بشأن اصدار الصكوك بكافة أنواعها وطرح وحدات صناديق الاستثمار الإسلامية.
وذكرت انه تم الاطلاع على تجارب الدول الأعضاء حول القواعد الشرعية الخاصة بالمشتقات المالية الإسلامية ومدى إمكانية اصدار قواعد موحدة والنظر في الجدوى الاقتصادية من انشاء بورصة خليجية ولو عن طريق منصة إلكترونية تدرج فيها أسهم الشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وقالت ان المجتمعين اتفقوا على تحديد موعد الاجتماع القادم للجنة الرؤساء في التاسع من سبتمبر 2020 يليه في اليوم التالي الاجتماع التاسع للجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالية.
وترأس الاجتماع الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع في دولة الإمارات العربية المتحدة (دولة الرئاسة) الدكتور عبيد الزعابي بحضور رؤساء مجالس الادارات والأمانة العامة لمجلس التعاون.
يذكر ان هيئة أسواق المال الكويتية أسست وفقا للقانون (7/2010) الذي أقره مجلس الأمة في فبراير 2010 وتعديلاته وتقوم الهيئة بموجبه بتنظيم ومراقبة أنشطة الأوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة وإلزام الشركات المدرجة بتنفيذ مبادئ حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة والمخالفة لقانون الهيئة.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار