الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
7/19/2021
خدمات الحجاج الالكترونية .. نجاح سعودي في توظيف التكنولوجيا بالخدمات والاحترازات
 


 الرياض - استطاعت الجهات المعنية بتقديم الخدمات لحجاج هذا العام بالمملكة العربية السعودية توظيف التكنولوجيا بشكل رائع في التنظيم وتقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام وكذلك في تطبيق الاجراءات الاحترازية والصحية.
وانطلقت هذه الخدمات الالكترونية منذ الاعلان عن استقبال طلبات الحج لهذا العام من داخل المملكة بشكل استثنائي بسبب جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) اذ تم تقديم الطلبات عبر رابط الكتروني وتم الفرز الكترونيا وكذلك ابلاغ المقبولين بهذا الحج عبر المنصات والمنافذ الالكترونية والرسائل الهاتفية دون الحاجة الى تقديم اي اوراق.
وأصدرت المملكة لاول مرة في حج هذا العام (البطاقة الذكية) التي تقرأ من خلال اجهزة المسح وتستخدم للتعريف بالحاج اذ تحمل جميع معلوماته وترتبط بها مجموعة من الخدمات مثل دخول المخيمات واستخدام وسائل النقل والدخول للفنادق وتستخدم ايضا في عمليات الدفع عبر نقاط البيع وأجهزة الصراف كما تسهم في ارشاد الحجاج التائهين والتحكم في الدخول للمخيمات وتوقيت التفويج والتنقل.
وجهزت شركة (مجموعة الاتصالات السعودية) نوعين من "الروبوتات" يتميز النوع الأول بكونه شخصيا في العمل بتقنية ثلاثية الأبعاد ومزودا بشاشة وكاميرا وميكروفون مع امكانية التجول بين الحجاج والتحدث معهم والاجابة عن استفساراتهم وتقديم التوجيه والاستشارة الى جانب دوره في تعزيز التواصل بين الأفراد في ظروف العمل عن بعد والتباعد الجسدي الذي تفرضه جائحة فيروس (كورونا).
أما النوع الآخر فهو (الروبوت الأمني) المخصص لمراقبة ومتابعة الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية التي يجب اتباعها من قبل الحجاج والعاملين في بيت الله الحرام وفق البروتوكولات الصحية المعمول بها حيث لديه القدرة على قياس درجة حرارة الانسان وملاحظة الالتزام بارتداء الكمامة من خلال تقنيات الذكاء الاصطناعي المزود بها كما يتولى عملية تعقيم المكان وتطهيره باستمرار.
ومن جهتها فعلت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة جهاز البث التفاعلي التوعوي في المراكز التوجيهية بمطار جدة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة ضمن برامجها التوعوية المتعلقة بشعيرة الحج لهذا العام المعتمدة في منصة الرئاسة العامة تحت عنوان (مبرور).
ويهدف البرنامج الى توعية الحجاج وإرشادهم في مناسك الحج ويشتمل على محتوى الأمن الفكري وفضائل الأعمال وأهمية المحافظة على الشعائر الدينية ويبث في محيط المراكز بمساحة مكانية تقدر بثلاثمئة متر.
واطلقت وكالة المشاريع والدراسات الهندسية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي السعودية خدمة ال(واي فاي) في سبعة مواقع رئيسة داخل المسجد الحرام وساحاته ما يسهم في تحسين جودة الخدمة المجانية لضيوف بيت الله الحرام خلال موسم الحج.
وسهلت تلك الخدمات الالكترونية التكاملية عملية فرز المؤهلين للحج هذا العام وكذلك عجلت وسهلت عملية فرز الحجاج في مداخل (مكة المكرمة) لتفويجهم الى الحرم وكذلك سهلت للحجاج معرفة مساراتهم وحافلاتهم التي يستقلونها ومواعيدهم المحددة مسبقا.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار