الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
2/1/2021
تحت شعار (القرار قرارك).. الخليجي لمكافحة السرطان يدشن أسبوعه السنوي السادس
 


الكويت - دشنت الأمانة العامة للاتحاد الخليجي لمكافحة السرطان فعاليات الأسبوع السنوي السادس للتوعية بهذا المرض تحت شعار (القرار قرارك) بمشاركة العديد من الجهات الحكومية وجمعيات النفع العام في دول مجلس التعاون واليمن.

وقال الأمين العام للاتحاد الدكتور خالد الصالح على هامش مؤتمر تدشين الأسبوع الخليجي الذي أقيم في (أبراج الكويت) إنه تم اختيار "أحد أهم معالم دولة الكويت" لانطلاق الفعاليات التوعوية المستمرة حتى السابع من فبراير الجاري باتفاقية ما بين (المركز الخليجي) و(الاتحاد الخليجي) لمكافحة السرطان.

وأوضح الصالح أن فعاليات الأسبوع التي ستقام في كل دول (التعاون) تزامنا مع إطلاقها في دولة الكويت تأتي بمشاركة نحو 18 جمعية نفع عام في دول (المجلس) إلى جانب وزارات الصحة وإدارات التوعية والإعلام.

وأضاف أن الفعاليات تتضمن محاور ذات صلة إلى جانب مناقشة تداعيات جائحة فيروس كورونا التي "تسببت في تأخر علاج بعض الحالات خشية التعرض للإصابة" مما حدا بالاتحاد الخليجي إلى تنظيم أكثر من ورشة عمل ومؤتمر لتسليط الضوء على العقبات والخطوط الرئيسة للتغلب عليها لافتا إلى "وضع أدلة إرشادية تم إرسالها إلى وزراء الصحة في دول الخليج بغية تبنيها".

وذكر أن (السرطان) من الأمراض المزمنة التي تحظى بأولوية قصوى في أجندة عمل مجلس الصحة الخليجي لافتا إلى النجاحات الإيجابية التي حققتها ولا تزال الأسابيع المشتركة المتخصصة على صعيد التوعية به وبضرورة الكشف المبكر عنه والتحذير من عوامل الخطورة لاسيما التدخين لذا جاء شعار العام الحالي (القرار قرارك).

وأشار إلى التحديات الخليجية في مواجهة مرض السرطان لاسيما (سرطان الثدي) في كل دول مجلس التعاون و(القولون والمستقيم) في دولة الكويت و(الكبد) في المملكة العربية السعودية و(الرأس والرقبة) في اليمن.

بدورها قالت رئيس اللجنة التنسيقية الدكتورة حصة الشاهين في كلمة مماثلة إن الأسبوع حافل بالأنشطة الرامية إلى إيصال رسالة توعوية لجميع فئات المجتمع بأهمية الكشف المبكر عن السرطان بما يسهم في الوقاية من الإصابة به وخفض معدلاتها.

وأضافت الشاهين أن الأسبوع الخليجي أصبح ظاهرة صحية توعوية ضد السرطان تزامنا واليوم العالمي لمكافحة المرض الذي يصادف الرابع من فبراير سنويا مشيدة بشراكة القطاعين الحكومي والخاص ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق الأهداف المرجوة.

وأفادت بأن الفعاليات ستركز على ضرورة اتباع نمط حياة صحي خاصة في ضوء ارتفاع نسبة السمنة في دولة الكويت والتي تعد أحد أسباب الإصابة بأمراض السرطان.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار