الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
10/31/2020
مبتكر كويتي يتأهل للمرحلة النهائية من لقب مخترع العرب
 


الدوحة - تأهل المبتكر الكويتي في برنامج (نجوم العلوم) الدكتور محمد المقهوي الى الدور النهائي للقب مخترع العرب ضمن أربعة مخترعين يتنافسون على منصة التتويج في اكبر مسابقة للمخترعين بالشرق الأوسط.
واعرب المقهوي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم السبت عن بالغ فخره وسروره لإعلان تأهله للدور النهائي للقب مخترع العرب الليلة الماضية واعتزازه بالمساهمة في رفع علم الكويت عاليا.
وقال "اشعر بفخر واعتزاز شديد بأنني ساهمت في رفع علم دولة الكويت على منصة التتويج ووضع اسم بلدي في اعلى قائمة الابتكار في اكبر مسابقة للمخترعين بالشرق الأوسط".
وعن العوامل التي ساهمت في هذا التأهل اوضح انه "رغم ظروف جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) وعزلنا داخل ورشة العمل بالدوحة وانقطاع جميع المواد التي كنا نحتاجها لتنفيذ الاختراعات فإننا استطعنا التأقلم مع الظروف والبحث عن بدائل ومواد أخرى ساعدتنا على تنفيذ اختراعاتنا".
واكد ان "ذلك كان نتيجة التربية والتعليم الذي تلقيناه منذ الصغر وطوال سنوات الدراسة بالكويت" مضيفا ان "المجتمع الكويتي يغرس الابتكار لدى النشء والآباء ربونا على الاعتماد على النفس وتدبير الأمور في اشد الظروف حتى في شح المواد وانعدامها".
وقال المقهوي ان "تاريخ الاجداد الذي تعلمناه مليء بقصص المثابرة والصبر وتدبير الأمور وهذه التربية كانت هي الملهمة لي خلال مشواري" معربا عن فخره بمستوى التعليم الذي تلقاه في مدارس الكويت الحكومية والذي يجني ثماره حاليا.
وردا على سؤال عن ترتيبات المرحلة النهائية من هذه المنافسة العربية اوضح ان هذه المرحلة بدأت بثمانية مخترعين وتم استبعاد أربعة منهم فيما وصل الأربعة الآخرون للنهائي مبينا ان هؤلاء الأربعة هم الفائزون بالمسابقة لكن يبقى ترتيبهم على منصة التتويج يحدد نصف درجته لجنة التحكيم والنصف الأخر عن طريق تصويت الجمهور.
وأعرب عن امله في الحصول على التصويت والدعم من الجمهور الكويتي لان الفوز باللقب سيذهب بالنهاية الى دولة الكويت ولان علم الكويت هو من سيتصدر منصة التتويج.
واضاف ان الاختراع الذي انجزه يستحق الفوز موضحا انه يتمثل في فرشاة اسنان اوتوماتيكية ستفيد جميع الناس وخصوصا ذوي الإعاقة وكبار السن والأطفال حيث ستسهل عليهم تنظيف اسنانهم من غير استخدام اليد.
وأفاد بان هذا الاختراع يعتبر نقلة نوعية في عالم العناية بصحة الفم والاسنان و"كلنا فخر ان هذا الاختراع ينطلق من الكويت الى العالم".
واكد انه من خلال هذه المشاركة يشجع الشباب الكويتي على الانطلاق بافكارهم واختراعاتهم الى الأسواق "فنحن من الشعوب التي ينظر لها بعين الاعتبار في المنطقة فسمعتنا جدا عالية ومعروفة بالابداع والابتكار وهذا ما لمسناه من خلال احتكاكنا بباقي المخترعين العرب في المشاركات الخارجية".
يذكر ان تحديد صاحب المركز الاول والحاصل على لقب مخترع العرب سيكون عن طريق تصويت الجمهور على الموقع https://smex-ctp.trendmicro.com:443/wis/clicktime/v1/query?url=www.starsofscience.com%2fvoting%2far&umid=c6e19f41-fe80-4d72-ae3c-38b1a11212f0&auth=d5148da011b833b468d984d8ab50f64c9aa8462e-67eb0a1a0ab6d32f3e413c2ff9578b41d200a335 والذي سيستمر حتى الخامس من نوفمبر المقبل.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار