الكويت - أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع
الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 87ر2 في
المئة في شهر يونيو الماضي على أساس سنوي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2013.
وقالت الادارة في تقريرها الشهري عن التحليل الاحصائي للارقام القياسية
لاسعار المستهلكين عن شهر يونيو الماضي وخصت به وكالة الانباء الكويتية
(كونا) ان معدل التضخم في الكويت ارتفع على أساس شهري بنسبة 23ر0 في
المئة في يونيو مقارنة بمايو الماضي جراء ارتفاع أسعار بعض المجموعات
الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية وانخفاض بعضها الاخر.
وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لاسعار المستهلكين شهد في يونيو الماضي
ارتفاعا في تسع من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية
وانخفاضا في مجموعة واحدة واستقرارا في مجموعتين (توزع المواد والخدمات
والسلع الاكثر استهلاكا من قبل الافراد والاسر على 12 مجموعة رئيسية وفق
تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض الصادر عن توصيات مكتب الاحصاء التابع
للامم المتحدة).
وأوضحت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى (الاغذية والمشروبات)
ارتفع في يونيو الماضي 47ر2 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2013 في وقت
شهدت فيه المجموعة انخفاضا شهريا بنسبة 27ر0 في المئة مقارنة بمايو الماضي.
وذكرت أن اربع مجموعات فرعية ضمن هذه المجموعة انخفضت أسعارها القياسية
على أساس شهري مقارنة بمايو الماضي هي مجموعة (الاسماك والاطعمة البحرية)
التي انخفضت بنسبة 03ر1 في المئة ومجموعة (الزيوت والدهون) التي انخفضت
29ر0 في المئة في حين انخفضت مجموعة (الفواكه الطازجة) بنسبة 49ر0 في المئة
وجاء الانخفاض في مجموعة (الخضراوات) بنسبة 98ر1 في المئة.
وبينت الادارة أن من المجموعات الفرعية ضمن مجموعة (الاغذية والمشروبات)
التي شهدت ارتفاعا هي (الحبوب والخبز) التي زادت بنسبة 25ر0 في المئة
ومجموعة (الالبان والبيض) بنسبة 29ر0 في المئة ومجموعة (اللحوم والدواجن)
بنسبة 35ر0 في المئة ومجموعة (السكر ومنتجاته) ب 38ر0 في المئة اضافة الى
ارتفاع اسعار مجموعة (مواد غذائية اخرى) بنسبة 08ر0 في المئة و(المشروبات)
بنسبة 14ر0 في المئة.
وقالت ان الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر
والتبغ) ارتفع في يونيو الماضي بنسبة 82ر6 في المئة على اساس سنوي في حين
شهد ارتفاعا مقارنة بشهر بمايو الماضي بنسبة 79ر5 في المئة بينما زاد الرقم
القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) ثلاثة في
المئة على اساس سنوي وارتفع 23ر0 في المئة على أساس شهري.
وأفادت بأن التضخم في المجموعة الرئيسية الرابعة (المفروشات المنزلية
ومعدات الصيانة) ارتفع فيها التضخم بنسبة 65ر4 في المئة على اساس سنوي في
وقت سجلت فيه المجموعة الرئيسية الخامسة (الصحة) انخفاضا بنسبة 26ر1 في
المئة.
وبينت (الاحصاء) أن المجموعة الرئيسية السادسة (النقل) ارتفع فيها التضخم
بنسبة 47ر1 في المئة في حين ارتفع بنسبة 16ر0 في المئة على اساس شهري
وانخفض الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية السابعة (الاتصالات) بنسبة 89ر0 في
المئة على أساس سنوي.
وقالت ان التضخم في المجموعة الرئيسية الثامنة (الترفيه والثقافة) ارتفع
بنسبة 54ر0 في المئة على أساس سنوي وارتفع هذا الرقم على أساس شهري بنسبة
08ر0 في المئة وارتفع معدل التضخم للمجموعة الرئيسية التاسعة (التعليم) على
أساس سنوي بنسبة 19ر4 في المئة كما ارتفع التضخم ل(المطاعم والفنادق) 54ر2
في المئة على اساس سنوي.
ويعتبر الرقم القياسي لاسعار المستهلك أداة لقياس التغير في مستويات
الاسعار عموما بين فترتين قد تكونان شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا
أساسيا لقياس التضخم او الانكماش الاقتصادي ويمكن للدولة المقارنة من خلاله
لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.
وكانت منهجية الارقام القياسية لاسعار المستهلك لسنة الاساس الجديدة 2007
قد استندت الى البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من المحافظات الست في وقت
ضمت فيه سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الاكثر استخداما من الافراد
والاسر التي تم اختيارها خلال بحث الدخل والانفاق الاسري.