يتيح قطار المشاعر المقدسة لضيوف الرحمن في حج هذا العام إمكانية استقبال وإجراء المكالمات الهاتفية ومعطيات البيانات عبر أجهزة الهواتف والاجهزة الذكية ليمكن لهم البقاء على تواصل تام أثناء تنقلاتهم في المشاعر المقدسة.
وأوضحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أنها وجهت قبل وقت كاف من موسم الحج كافة شركات الاتصالات السعودية المقدمة لخدمات الاتصالات المتنقلة الثلاث بتقديم خدمة الاتصالات في داخل عربات قطار المشاعر عبر تأمين محطات وأبراج قريبة من مساراته لتغطيته هاتفيا ليمكن للحجاج استقبال وإرسال المكالمات وتبادل البيانات عبر أجهزتهم الهاتفية والأجهزة الذكية دون انقطاع أثناء عملية تنقلاتهم عبر رحلات القطار.
وسيمكن قطار المشاعر المقدسة نقل نحو نصف مليون حاج خلال 6 ساعات من مشعر منى مرورا بمزدلفة وصولا إلى عرفات إضافة إلى نقل مليون حاج أيام التشريق.
ويدار قطار المشاعر بواسطة شبكة كهربائية ذات ضغط منخفض وتحمل الأعمدة الخاصة به 20 قطارا كل واحد منها يقوم بسحب 12 عربة بطول 200م فيما تتسع كل عربة لـ 25 حاجا على الأقل بحيث ينقل القطار الواحد ما لا يقل عن ثلاثة آلاف حاج وسيمكن لهؤلاء الحجاج الاستفادة من خدمات الاتصالات خاصة وأنه يقطع رحلته عبر مسارات سطحية.
وسيتيح قطار المشاعر خلال توقفه في 9 محطات في كل مشعر من المشاعر المقدسة البقاء على تواصل تام مع شبكات الاتصالات السعودية المنتشرة في منطقة المشاعر ليمكن خلال تنقلهم البقاء متصلين باستخدام كافة أنواع الاتصالات الهاتفية وتبادل وتراسل البيانات عبر الأجهزة الذكية حتى في أوقات الذروة خلال فترات التصعيد والنفرة للحجاج.
اعتمدت الخطة الأمنية والمرورية لموسم حج هذا العام 1432هـ على تقسيم المشاعر المقدسة إلى ثلاثة مناطق يتولى كل واحدة منها قيادة تعمل على توزيع أفرادها في مختلف الشوارع الرئيسة والفرعية حيث يعملون على تنفيذ الخطة ميدانياً مركزين على راحة حجاج بيت الله الحرام وتمكينهم من أداء شعائرهم في يسر وطمأنينة .
وأوضح نائب قائد قوات أمن الحج وقائد مهمات شرطة منطقة مكة المكرمة اللواء جزاء بن غازي العمري أن الخطة ركزت على الاستفادة من تجارب السنوات الماضية والرصيد التراكمي لدى القيادات الأمنية التي ستشارك في خدمة الحجاج إلى جانب التحليل العلمي لخطط الأعوام الماضية والملاحظات التي تم رصدها مفيداً أنه سبق إعداد الخطة عقد العديد من ورش العمل لكافة القيادات المشاركة من أجل الوصول إلى إعداد خطة أمنية ومرورية محكمة ، وتم التنسيق في إعدادها مع كافة الجهات الحكومية المعنية بخدمة الحجاج مثل وزارة الحج والدفاع المدني ووزارة الصحة وأمانة العاصمة المقدسة وغيرها من الجهات الحكومية المعنية .
وبين أن الخطة اهتمت ببيان الإمكانات اللازمة للعمل الأمني في الموسم ، وكذا الواجبات والمهمات الخاصة بكل قطاع وتفصيلات مهام كل موقع مفيداً أن التعامل مع حركة الحجيج في موسم الحج يتم من منطلق تنظيم وإدارة حركة المشاة حيث يمثل التوسع في تطبيق تنظيم النقل بالرحلات الترددية في هذا الخصوص الهدف الرئيسي لرفع مستوى الاستفادة من الطاقة الاستيعابية للطرق والمواقف في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة من خلال نقل الحجاج في عمليات التصعيد والنفرة بأقل عدد من السيارات .
تقدم وزارة التجارة والصناعة ضمن خدماتها الالكترونية عبر موقعها الالكتروني مؤشرا لأسعار الأضاحي يمكن من خلاله متابعة متوسط أسعار الأضاحي للأغنام والجمال والأبقار التي يتم تحديثها يوميا.
ويتضمن المؤشر الذي تم تفعيله مع قرب حلول موسم الحج وعيد الأضحى رصدا لمتوسط أسعار الأغنام والجمال والأبقار الخاصة بالأضاحي في عدد من المدن بمختلف مناطق المملكة تتضمن أسعار الأغنام النجدية والنعيمي المحلي والحري والسواكني والاسترالي والبربري إضافة إلى أسعار الجمال والأبقار ويتم تحديثها من قبل المختصين بوزارة التجارة والصناعة حتى يوم العيد.
ويمكن للمهتمين متابعة مؤشر أسعار الأضاحي على الرابط التالي http://cpi.mci.gov.sa/cpi/Pages/Public/viewDailyCattlePrices.aspx
ووفرت شركات الاتصالات السعودية المقدمة لخدمات الهاتف المتنقلة هذا العام باقات جديدة تتيح لحجاج بيت الله الحرام الاستفادة من الرسائل النصية SMS بعد زيادة حجم الرسائل المتاحة في هذه الباقات الجديدة بنسبة 35% مقارنة بعروض باقات العام الماضي.
وستتيح تلك الباقات لضيوف الرحمن الاستفادة من الرسائل النصية التي تعد طريقة للتواصل فيما بينهم وبين ذويهم خارج وداخل المملكة بطريقة اقتصادية وغير مكلفة مقارنة بسعر دقيقة الاتصال الهاتفي الدولي.
وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد شجعت شركات الاتصالات السعودية على تقديم باقات متخصصة للحجاج تتيح استخدام أكبر قدر ممكن من الرسائل النصية للحجاج بهدف توفير تكاليف الاتصالات على الحجاج ، إضافة إلى تقديم باقات أخرى ذات تكاليف اقتصادية ميسرة لوفود الرحمن .