مال وأعمال

المركزي يصدر توجيهات للبنوك المحلية لحماية العملاء من الاحتيال الإلكتروني

 الكويت - أصدر بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء توجيهات إلى البنوك الكويتية بشأن إجراءات حماية العملاء من عمليات الإحتيال الإلكتروني.
وأكد (المركزي) في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي (إكس) -تويتر سابقا- أنه عند إضافة مستفيد من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو تطبيقات البنوك عبر الهاتف النقال يجب على البنوك الإلتزام بجملة اجراءات لحماية العميل.
وقال إنه بعد إضافة المستفيد بنجاح ستصل للعميل رسالة تتضمن اسم المستفيد الجديد وتوجيه العميل بأن يتواصل مع البنك في حال عدم معرفته على أن لا تتجاوز المدة الزمنية لتفعيل المستفيد الجديد عبر رمز التحقق 12 ساعة ما لم يقم العميل بالتواصل مع البنك لتأكيد إضافة المستفيد من جانبه.
وذكر المركزي أنه في حال لم يتم التعرف على الرقم التعريفي للجهاز المسجل مسبقا للعميل أو الشريحة الذكية كاستخدام شبكة (vpn) من خارج الكويت لجهاز أو شريحة لم يسبق تسجيلها يتعين الإتصال على العميل عبر أنظمة الخدمة الهاتفية الرسمية للبنك للتحقق من أن العملية تمت بعلم وموافقة العميل وذلك قبل تمرير أي من العمليات المصرفية كما يتعين اتخاذ الإجراء ذاته عند تحميل تطبيق البنك.
وأشار إلى أنه يجب أن تتضمن سياسة البنك مراعاة وضع إجراءات إحترازية لمنع استخدام تطبيق الهاتف النقال في حال تم تحميل أي من تطبيقات لاحكم بالأجهزة عن بعد مثل تطبيق (اني ديسك). 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى