مال وأعمال

البنك الوطني: 25 بالمئة تراجع المبيعات العقارية محلياً في الربع الثالث

الكويت - قال بنك الكويت الوطني إن أنشطة المبيعات العقارية في البلاد تراجعت في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 25 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 810 ملايين دينار كويتي (نحو 6ر2 مليار دولار أمريكي).
وعزا (الوطني) في تقريره الاقتصادي الصادر اليوم الاثنين عن (سوق العقار) هذا التراجع إلى الانخفاض المستمر في مبيعات القطاع السكني وتباطؤ مبيعات القطاعين الاستثماري والتجاري مشيرا إلى أن القطاعين الأخيرين يحتفظان بمستويات أعلى من المسجلة في الربع الثالث من العام الماضي.
وذكر أن تباطؤ وتيرة النشاط العقاري قد تعود أيضا لمجموعة من العوامل الموسمية منها ارتفاع التقييمات وتكاليف البناء وتشديد الأوضاع المالية مع قيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة لكبح جماح التضخم ما ساهم في تلاشي طفرة الطلب على العقارات في أعقاب جائحة (كورونا).
وأضاف أن قيمة مبيعات العقارات السكنية تراجعت بنسبة 46 في المئة على أساس سنوي بالربع الثالث من 2022 لتصل إلى 434 مليون دينار (نحو 4ر1 مليار دولار) مقارنة مع 800 مليون دينار (نحو 6ر2 مليار دولار) خلال نفس الفترة من العام الماضي.
ولفت إلى أن أسعار المنازل السكنية ارتفعت بنسبة 4ر15 في المئة بالربع الثالث على أساس سنوي خاصة في محافظتي العاصمة وحولي لقلة المعروض وندرة الأراضي القابلة للتطوير وفي المقابل ارتفعت أسعار الأراضي السكنية بنسبة 9ر16 في المئة على أساس سنوي في محافظتي الفروانية ومبارك الكبير.
وأفاد بأن مبيعات قطاع العقار الاستثماري بلغت 252 مليون دينار (نحو 831 مليون دولار) بالربع الثالث من العام الحالي بنمو بلغت نسبته 7 في المئة على أساس سنوي.
وقال إن مبيعات العقارات التجارية بالربع الثالث من 2022 انخفضت إلى 124 مليون دينار (نحو 409 ملايين دولار) على أساس ربع سنوي إلا أنها قفزت بنسبة 243 في المئة على أساس سنوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى