مال وأعمال

سعر سلة خامات أوبك يتراجع إلى 19ر85 دولارا للبرميل

 فيينا - قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الخميس إن سعر سلة خاماتها تراجع بواقع 1ر1 دولار ليصل إلى 19ر85 دولارا للبرميل في تعاملات أمس الاربعاء مقابل 20ر86 دولارا في اليوم السابق.
وأشارت نشرة المنظمة إلى أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ 89ر69 دولارا للبرميل.
وكان تحالف (أوبك+) قد قرر في ختام اجتماعه الوزاري في الخامس من شهر اكتوبر الماضي خفض معدلات إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميا اعتبارا من شهر نوفمبر الجاري بهدف دعم الاسعار.
وأكد وزراء (أوبك+) في بيانهم الختامي أن قرار التخفيض أملته حالة عدم اليقين التي تحيط بآفاق الاقتصاد العالمي وسوق النفط إضافة الى الحاجة إلى تعزيز التوجيه طويل المدى لسوق النفط.
ووفقا للبيان الختامي لتحالف (أوبك+) فقد تم منح اللجنة الوزارية المشتركة التفويض لعقد اجتماعات إضافية أو الدعوة الى عقد اجتماع وزاري للتحالف في أي وقت لمعالجة تطورات السوق إذا لزم الأمر.
وكانت منظمة (أوبك) قد توقعت في تقريرها الدوري الاخير زيادة الطلب العالمي على النفط العام القادم بمقدار 7ر2 مليون برميل في اليوم ليصل الى إجمالي 103 ملايين برميل يوميا مقابل 3ر100 مليون برميل هذا العام مدفوعا بارتفاع الطلب من الدول المستهلكة الرئيسة وفي مقدمتها الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى