محليات

مسؤول كويتي يؤكد اهمية الاتفاق على منهجية العمل الموحد في التعليم في الوطن العربي

تونس / أكد مسؤول كويتي هنا اليوم اهمية الاتفاق على منهجية العمل الموحد بشأن خطة تطوير التعليم في الوطن العربي مطالبا بوجود دليل واضح لهذه الخطة وذلك لتفادي التكرار.
وشدد الأمين العام للجنة الوطنية الكويتية للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) عبداللطيف البعيجان في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش المشاركة في الاجتماع التنسيقي لخطة تطوير التعليم في الوطن العربي على ضرورة الاعتماد على اسلوب القياس لتوفير الجودة المطلوبة للخطة.
وتناولت الاجتماعات التي اختتمت بمدينة الحمامات اول من امس (الأربعاء) خطة تطوير التعليم في الوطن العربي ودور منسقي المرصد العربي للتربية ومشروع النهوض باللغة العربية للتوجه نحو مجتمع المعرفة.
واكد المسؤول الكويتي اهمية اعداد خطة اعلامية "محكمة ومتقنة" داعمة لخطة تطوير التعليم في الوطن العربي تعمل على ابراز الخطة من خلال الدعاية والاعلان والبرامج التلفزيونية كاشفا عن التوجه لانشاء قناة فضائية خاصة للمنظمة العربية للثقافة (الكسو) تتولى حملة اعلامية لابراز دور خطة تطوير التعليم وشرحها للمواطن العربي.
وقال البعيجان ان هذا الاجتماع يهدف الى الاطلاع على دور المنسقين الوطنيين للخطة والمرصد واستعراض جميع البنود التي تعمل بها الخطة للدول وذلك لتقديم تقارير دورية للمنظمة وبدورها تنقلها لجامعة الدول العربية.
واضاف ان هناك وجهات نظر مختلفة لتعديل مسار هذه الخطة من خلال مقترحات مقدمة من الدول الأعضاء ومنها على سبيل المثال لا الحصر ابراز دور اللجان الوطنية كوسيط فاعل ومسؤول وتكون جهة للاتصال ما بين المنظمة والدول المعنية.
وحول مقترحات دولة الكويت بشأن الخطة طالب بدليل واضح لتفادي التكرار وتوحيد المصطلحات والمفاهيم اللغوية وشرحها على هامش الصفحات أو افراد دليل لها موضحا ان كثير من المصطلحات في هذه الخطة ترجم حرفيا من مثل (المقروئية) لذا لا بد من تفسير لهذه المصطلحات.
واكد البعيجان اهمية الاتفاق على منهجية العمل الموحد والاعتماد على اسلوب القياس لتوفير الجودة داعيا المنظمات الى توخي الدقة في استقاء المعلومات عن أي بلد بالاعتماد على القنوات الرسمية في استقاء المعلومات لتفادي استعمالها بطريقة خاطئة.
واضاف "كنا نتمنى أن تحصل المبادرة قبل عرض الخطة كي يتسنى لنا قراءتها قراءة مستفيضة ومتأنية والاطلاع على محتواها".
وحول مشروع النهوض باللغة العربية قال البعيجان انه مشروع جد مهم يجب الاهتمام به أكثر لأن اللغة العربية "هي حياتنا وهي لغة القرآن الكريم" مؤكدا اهتمام دولة الكويت البالغ بهذا الشأن.
وتطرق الى برنامج (العربية حياتنا) الذي أعدته اللجنة الوطنية الكويتية معربا عن الفخر بهذا الانجاز الذي عمم على جميع المدارس في الكويت.
كما اعرب في الوقت ذاته عن الاسف لاستخدام بعض المصطلحات الأجنبية في هذا المشروع العربي مثل (التوفل) داعيا الى التخلص من استخدام مثل هذه المصطلحات واستبدالها بمصطلحات عربية "فلغتنا تزخر بألفاظ بديلة وتستوعب جميع اللغات".
واهاب بالقائمين على هذا المشروع العربي أن يقوموا بنشر اللغة العربية لغير الناطقين بها وذلك لتسهيل عملية التواصل مشيرا الى مركز اللغات في جامعة الكويت الذي يعلم اللغة العربية للأجانب والمعاهد الدينية التي تستقطب الأجانب من كل بقاع الأرض.
وقال البعيجان ان المبادرة بالاهتمام باللغة العربية قد جاء متأخرا وهذا أمر محزن مضيفا "علينا أن نكون المدافعين والمنافحين عن اللغة العربية لغتنا الأم".
ودعا البعيجان الى الاستفادة من خبرة الدكتور فهد سالم الراشد الكويتي المختص بقواعد اللغة العربية والذي يشغل وظيفة تخصصي ثان في المنظمة العربية (الالكسو) لمراجعة وتصحيح الخطة وكل ما يتعلق باللغة العربية لا سيما مع وجود توصية من المجلس التنفيذي وبشأن المرصد العربي قال مدير ادارة التخطيط بوزارة التربية الكويتية سالم الفيلكاوي في تصريح مماثل ل(كونا) ان انشاء مرصد عربي للتربية والتعليم هو احد آليات خطة تطوير التعليم العربية.
واوضح ان من الأهداف العامة للمرصد دعم العمل العربي المشترك في مجالات التربية والتعليم والارتقاء بالتعاون بين الدول العربية بضرورة مراجعة الدكتور الراشد لجميع الوثائق والمراسلات والقرارات وتصحيحها لغويا.
في هذه المجالات التعليمية ومتابعة السياسات التربوية وتوفير معطيات موضوعية للمساعدة على أخذ القرار وتطوير المبادرات على المستوى الوطني والاقليمي فضلا عن دعم المشاريع والبرامج التربوية المشتركة ودفع البحث العلمي في مجال التربية والتعليم.
وحول الأهداف الخاصة للمرصد ذكر انها تتلخص في رصد أوضاع التعليم العربي ومتابعتها وتناول التجارب والبرامج الناجحة وتعميمها اضافة الى اصدار تقرير سنوي عن أوضاع التعليم في الوطن العربي والمساهمة في وضع السياسات والأدلة والمصفوفات التعليمة وتحليل التقارير الواردة الى المرصد من الدول العربية.
واكد الفيلكاوي ان المرصد التربوي يرتكز على وظائف ومهام محددة للعمل منها بناء قاعدة بيانات حول واقع التعليم في البلاد العربية وتحليل البيانات واستثمارها في البحوث والدراسات العلمية والميدانية وتطوير المؤشرات التربوية في مجال التعليم.
ويعمل المرصد على شكل شبكة تربوية تتكون من وحدات مركزية مقرها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تتضمن قاعدة بيانات حول الأنظمة التعليمية وخبراء في مجال التربية والتعليم تشرف على قاعدة البيانات وتحليل المعطيات ومتابعة الدراسات والبحوث.
ويعتبر المرصد العربي للتربية احد أدوات الرصد التربوية المتقدمة في مجال الاحصاء والمؤثرات التربوية التي تظهر حول تطوير التعليم وأداة من أدوات القياس للنهوض بالتعليم في الوطن العربي
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى