محليات

الوزيره الحمود تؤكد ان منظومة القيم تعتبر من العناصر الداعمة لجودة التعليم العربي

الدوحة - اكدت وزيرة التربية والتعليم العالي الكويتية الدكتورة موضي الحمود هنا اليوم ان جودة التعليم الذي تنشده الدول العربية لن ياتي الا من خلال عناصر داعمه له والتي يقع في مقدمتها منظومة القيم.
واوضحت الحمود في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركتها في الندوة العربية حول "جودة التعليم في البلدان العربية" التي بدأت هنا امس ان منظومة القيم التي هي بمثابة دعامة قوية لجودة التعليم تتمثل بقيم المواطنة والانتماء والابداع بالعمل والتسامح وقبول الراي الاخر.
وتابعت بقولها ان تلك القيم هي في جملتها مستمدة من ديننا الاسلامي الحنيف وتراثنا العريق الذي ينصب في النهاية بالتعامل الايجابي مع كافة مناحي الحياه بشكل عام والذي يقع من ضمنها التعليم بشتى انواعه.
واشارت الى ان العناصر الاخرى بالاضافة الى عنصر القيم عنصر جودة اختيار المعلم الذي يجب ان يتسم بامتلاكه للمهارات الحياتية كالتفكير النقدي واستخدام التكنولوجيا وتقنيات الاتصال واللغات اضافة الى امتلاكه القيم التي تساعده بايجابية مع مجتمعه من خلال تعزيز مفاهيم الولاء والانتماء وتفهم الراي الاخر.
وبينت ان توفير البيئة التعليمية الجيدة للطالب هي الاخرى تعتبر من العناصر المهمة لجودة التعليم الذي تنشده الدول والذي يركز بشكل خاص على توفير المناهج العلمية والتكنولوجية التي من شانها ان تدفع بالعملية التعليمية المتطورة الى الامام.
ولفتت الى ان المجتمع مطالب حاليا اكثر من ذي قبل بان يساعد المؤسسات التربوية المختلفة على دعم تلك العناصر المهمة في عملية جودة التعليم عبر خلق المواطن الصالح والذي يمثل احد الراوفد المهمة للتنمية في شتى مجالاتها.
واكدت الحمود في هذا السياق ان الكويت وهي مقبلة على خطة تنمية طموحة معنية بتوفير العناصر البشرية التي تواكب تلك الخطة بمخرجات تعليمية ذات جودة علمية عالية والذي لن يتحقق الا بدعم تلك الجودة التعليمية التي تشمل كافة المجالات التربوية.
واشارت الى ان الدول العربية في نظمها التعليمية السابقة حرصت على توفير التعليم لمواطنيها ولكن اصبح الان تحقيق الجودة في النظم التعليمية هدف اساسي لتلك النظم لمواكبة التطورات التي طرات في كافة مناحي الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى