محليات

دولة الكويت تشاطر شقيقتها الإمارات أحزانها بوفاة المغفور له بإذن الله رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

الكويت - شاطرت دولة الكويت شقيقتها الإمارات العربية المتحدة أحزانها ومصابها الجلل بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله الذي وافته المنية اليوم الجمعة.
وقد بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقيتي تعزية إلى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء حاكم دبي وإلى أخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة أعرب فيهما سموه حفظه الله عن بالغ حزنه وتأثره لوفاة المغفور له بإذن الله تعالى أخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة مشيرا سموه إلى أن الأمتين العربية والإسلامية قد فقدت أحد قادتها العظام الذي كرس حياته لخدمة وطنه وشعبه والدفاع عن القضايا العربية والإسلامية.
كما عبر سموه رعاه الله عن خالص تعازيه وصادق مواساته باسمه وباسم الحكومة والشعب الكويتي لسموهما ولأسرتيهما الكريمتين وللشعب الإماراتي الشقيق مؤكدا سموه أن دولة الكويت التي آلمتها هذه الفاجعة ستظل تستذكر بقلب الاعتزاز والفخر مواقفه الخالدة تجاه القضايا العادلة إبان فترة الاحتلال العراقي مبتهلا سموه إلى المولى تعالى أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهم سموهما والشعب الإماراتي الشقيق جميل الصبر وحسن العزاء مشيدا سموه بما حققته دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في عهده الميمون من نهضة شاملة جعلتها في مصاف الدول المتقدمة وتضامنا وتعاطفا مع دولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها الشقيق.
وأمر سموه حفظه الله بإعلان الحداد الرسمي وتعطيل جميع الوزارات والدوائر الحكومية لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوما وذلك اعتبارا من تاريخ اليوم.
وبعث سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقيتي تعزية مماثلتين عبر فيهما سموه عن خالص تعازيه وصادق مواساته لسموهما وللشعب الإماراتي الشقيق مبتهلا سموه إلى المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم سموهما والأسرتين الكريمتين والشعب الإماراتي الشقيق جميل الصبر وحسن العزاء.
وأشار سموه إلى أن الأمتين العربية والإسلامية فقدتا برحيله قائدا عظيما خدم شعبه ودافع عن قضايا أمتيه مستذكرا سموه مواقفه المشرفة في دعم قضايا الكويت العادلة إبان فترة الاحتلال العراقي ومشيدا بما حققته دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة في عهده الميمون من تقدم ونمو وازدهار.
كما بعث سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ببرقيتي تعزية مماثلتين.
من جهته بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ببرقية إلى رئيس المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي صقر غباش أعرب فيها عن خالص العزاء وصادق المواساة بهذا المصاب الجلل مستذكرا مسيرة الراحل وبصماته البارزة في نهضة الإمارات ودوره في دعم وتوطيد أركان العمل الخليجي المشترك.
بدوره أعلن مجلس الوزراء الكويتي الحداد الرسمي في البلاد وتعطيل جميع الوزارات والدوائر الحكومية لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام لمدة 40 يوما اعتبارا من اليوم.
كما أعلن ديوان الخدمة المدنية تعطيل العمل في الوزارات والجهات الحكومية لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم الجمعة حتى يوم الأحد المقبل.
وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الدكتور محمد الفارس في تصريح له إن مجلس الوزراء أكد أن دول مجلس التعاون الخليجي والأمتين العربية والإسلامية فقدت قائدا من قادة النهضة والتغيير بما كان له من رؤية ثاقبة ورغبة في التطوير كان لها الأثر في تحقيق الإنجازات الهائلة التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة خلال عهده الميمون وبلوغها المكانة المرموقة التي تتمتع بها.
من ناحيته بعث النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح برقية تعزية إلى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة الإمارات الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
واستذكر الشيخ أحمد النواف في برقيته ما شهده البلد الشقيق في عهد الشيخ خليفة بن زايد رحمه الله من نهضة شاملة وإنجازات متعددة في شتى المجالات ومواقفه الخالدة وجهوده المخلصة لخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية.
من جانبه بعث نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح ببرقيات تعزية إلى نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وإلى ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وإلى وزير الدولة لشؤون الدفاع محمد بن أحمد البواردي أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته بوفاة رئيس الدولة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
وقال الشيخ طلال الخالد إن الراحل ترك خلفه إرثا عظيما من الأعمال والمواقف والإنجازات والتي أسهمت بدورها في بناء دولة حديثة تنبض بالحياة في جميع مكوناتها شعارها النهضة والتطور والازدهار.
بدورها أقامت مساجد دولة الكويت صلاة الغائب على روح المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بعد صلاة العشاء اليوم تنفيذا بناء على توجيهات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لأئمة المساجد بإقامة صلاة الغائب على روح الفقيد.
من جهته أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب تعطيل كافة الانشطة الثقافية والفنية في البلاد لمدة ثلاثة أيام امتثالا للأمر السامي بإعلان الحداد الرسمي وتعطيل أعمال الوزارات والدوائر الحكومية حدادا على وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
كما أعلن رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية الشيخ فهد ناصر صباح الأحمد الصباح تأجيل انطلاق منافسات دورة الألعاب الرياضية الخليجية الثالثة لمدة ثلاثة أيام بسبب هذا المصاب الجلل.
وقال الشيخ فهد الناصر الصباح في بيان للجنة إن هذا القرار يأتي لمشاركة الشعب الإماراتي الشقيق وقيادته أحزانهم بوفاة الشيخ خليفة بن زايد رحمه الله الذي كان قائدا حكيما وكرس حياته لخدمة وطنه وشعبه وقضايا الأمتين العربية والإسلامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى