عربي دولي

تركيا ترفض ضم الاقاليم الاوكرانية الاربعة الى روسيا وتعتبره انتهاكا للقانون الدولي

 اسطنبول - قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن ان تركيا ترفض قرار ضم أقاليم (دونيتسك) و(لوغانسك) و(زاباروجيا) و(خيرسون) في شرق أوكرانيا الى روسيا والمعلن في 30 من سبتمبر الماضي وتعتبره انتهاكا للقانون الدولي.
جاء ذلك في مباحثات عقدها قالن في مدينة اسطنبول مساء أمس الاحد مع رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني أندريه يرماك بشأن مسار الحرب الأوكرانية وتطوراتها.
واضاف قالن انه "ينبغي إعادة بناء أرضية للحوار من أجل إنهاء الحرب على أساس سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وفي إطار القانون الدولي" مؤكدا ان تركيا "تواصل بإصرار جهودها للجمع بين الطرفين رغم الظروف الصعبة".
وذكر انه اتفق والجانب الاوكراني على "ضرورة دعم المجتمع الدولي بأسره جهود تركيا والمبادرات متعددة الأطراف التي تقودها لإنهاء الحرب وإحلال السلام".
ولفت الجانبان الى دور تركيا في اتمام اتفاقية اسطنبول لشحن الحبوب الأوكرانية إلى مناطق مختلفة من العالم عبر البحر الأسود ودورها كذلك في اتمام اتفاقية تبادل الأسرى.
وعلى صعيد متصل أجرى قالن أمس الاحد مباحثات مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان تناولت العديد من القضايا الثنائية والدولية وعلى رأسها الحرب في أوكرانيا وعضوية فنلندا والسويد في حلف شمال الأطلسي (ناتو) والتطورات في بحر إيجة والبحر المتوسط وجنوب القوقاز.
وأكد الجانبان على أهمية زيادة مجالات التعاون الثنائي على أرضية من المصالح المشتركة تزامنا مع بدء تطبيق (الآلية الاستراتيجية التركية الامريكية) والتي اطلقت في ابريل الماضي لتعزيز اهداف التعاون الاقتصادي والتجاري. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى