عربي دولي

اتحاد (فانا) يقر اعداد مذكرة لتعامل المنصات العالمية مع ما تنشره وكالات الانباء العربية

 الرياض - أقر المؤتمر ال 48 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) اعداد مذكرة لمقترح حول تعامل المنصات العالمية مع المحتوى الذي تنشره وكالات الأنباء العربية عبر هذه المنصات وتدخلها في حجب بعض ما ينشر من الوكالات خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية العادلة.
وتم الاتفاق بحسب البيان الختامي الصادر عن المؤتمر اليوم الاربعاء على إرسال المذكرة إلى إدارة الإعلام بجامعة الدول العربية تمهيدا لرفعها لوزراء الإعلام العرب في الدورة ال 52 المقرر عقدها في منتصف هذا العام.
وأشار البيان الى انه تمت المصادقة على مواصلة العمل للعام المقبل بالملف الاقتصادي (النشرة الاقتصادية الموحدة) والملف الثقافي والملف الصحي وتقارير الخدمة الإعلامية النسوية وبحث تطويرها من قبل اللجنة المشكلة من الجمعية العمومية للاتحاد.
وبين أن رؤساء الوكالات الأعضاء في الاتحاد أكدوا مواصلة العمل والتطوير المتواكب مع متغيرات العصر لا سيما في مجال الإعلام حيث شكلت لجنة لتطوير اتحاد وكالات الأنباء العربية وتمكينه من تنفيذ النشاطات التي تقررها الجمعية العمومية كل عام برئاسة فلسطين وعضوية الإمارات والأردن وقطر وليبيا ولبنان.
ووفق البيان تم مناقشة موضوعات التعاون القائم بين الاتحاد وإدارة الإعلام بجامعة الدول العربية وضرورة التكثيف النوعي للتبادل الإخباري مع الدول والمؤسسات غير العربية والمشاركة في اجتماعات المجلس الدولي لوكالات الأنباء إذ إن الاتحاد أحد أعضائه وفي الكونغرس العالمي للميديا الذي سيعقد في (أبو ظبي) في نوفمبر المقبل بمبادرة من وكالة أنباء الإمارات.
واشار البيان الى ضرورة عقد ندوة حول مستقبل وكالات الأنباء العربية ومقومات الاستمرارية وتحديات الجودة والتعاون مع كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن لإعداد دراسة حول مستقبل وكالات الأنباء الوطنية العربية.
أما في مجال تدريب العاملين بوكالات الأنباء فقد تم إقرار إقامة العديد من الورش التدريبية لمحرري ومصوري الوكالات الأعضاء.
وأكد البيان ضرورة التركيز على النواحي التطبيقية في هذه الدورات وإقامة دورات متخصصة لتطوير الكفاءات الحالية ودورات أخرى تتعلق بكبار موظفي الوكالات لتمكينهم من معرفة ما يحصل من تطورات في مجال التقدم التكنولوجي والمعلوماتية إلى جانب إقرار إقامة العديد من الورش والحلقات الدراسية في مركز التدريب على صحافة وكالات الأنباء التابع لاتحاد (فانا) في العاصمة الأردنية (عمان) في مجال التقدم التكنولوجي والمعلوماتية.
وبين ان الجمعية العمومية ثمنت ما تقوم به الأمانة العامة من دور في المحافل الدولية الخاصة بوكالات الأنباء بالإضافة إلى الدور الذي قامت به الأمانة العامة لاتحاد وكالات الأنباء العربية في المؤتمرات الدولية لوكالات الأنباء التي عقدت منذ عام 2005.
وفيما يتعلق بالشؤون الفنية وتحديث موقع (فانا نيوز) الإلكتروني اوضح البيان ان الجمعية العمومية قررت العودة إلى الأسلوب القاضي بقيام الوكالات العربية ببث أخبارها أو أي عدد منها يوميا في الموقع باستخدام الوسائل الفنية المتاحة ما سيسهم في تطوير الموقع وإعادته إلى ما كان عليه سابقا.
واشار البيان الى ان الجمعية العمومية أقرت موازنة الاتحاد لعام 2022 وكذلك عقد الدورة ال 49 لمؤتمر الجمعية العمومية في مدينة (أبوظبي) بالتزامن مع انعقاد الكونغرس العالمي خلال الفترة من 15 الى 17 نوفمبر المقبل.
ورفع المشاركون في ختام المؤتمر الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ولولي عهده الأمير محمد بن سلمان على استضافة المملكة أعمال المؤتمر ال48 متمنين لها المزيد من التقدم والازدهار.
واختتمت اليوم الاربعاء أعمال المؤتمر ال 48 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية التي استضافتها وكالة الأنباء السعودية يومي 11 و12 يناير الجاري.
وترأس وفد وكالة الانباء الكويتية (كونا) في المؤتمر المدير العام للوكالة بالتكليف طلال الكندري ورافقه مدير ادارة التسويق والعلاقات العامة في (كونا) عصام الرويح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى