عربي دولي

منظمة الصحة العالمية: متحور كوفيد19 الجديد "مثير للقلق"

جنيف - أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها صنفت المتحور (أوميكرون - 529 1 1 بي) لفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) كمتحور مثير للقلق.
وقالت المنظمة في بيان إنها تلقت أول مرة بيانات عن هذا المتحور في 24 نوفمبر الجاري من جنوب إفريقيا حيث ارتفع معدل الإصابات بشكل حاد بالتزامن مع اكتشاف المتحور المذكور الذي تم تسجيل اول إصابة به في التاسع من نوفمبر الجاري.
وأشارت إلى أن هذا التحور الفيروسي يحتوي على عدد كبير من الطفرات وبعضها مثير للقلق حيث تشير الأدلة الأولية إلى زيادة خطر الإصابة مرة أخرى بهذا المتغير.
ولفتت إلى أن عدد حالات الطفرات الناجمة عن هذا التحور الجديد تبدو آخذة في الازدياد مطالبة الحكومات بضرورة تعزيز جهود المراقبة والتسلسل لفهم متغيرات الفيروس المنتشرة بشكل أفضل وإتاحة تسلسلات الجينوم الكاملة والبيانات الوصفية المرتبطة بها إلى قاعدة بيانات متاحة للرأي العام في أي مكان.
وحثت المنظمة الحكومات على ضرورة الإبلاغ عن حالات الاصابة والتنسيق الإقليمي والدولي لإجراء فحوصات ميدانية وتقييمات معملية لتحسين فهم الآثار المحتملة للمركبات العضوية المتطايرة على وبائيات الفيروس.
كما شددت على ضرورة الالتزام بتدابير الصحة العامة بما في ذلك الحد من التجمعات والفعاليات الاجتماعية واستمرار ارتداء أقنعة واقية مناسبة ونظافة اليدين والتباعد الجسدي وتحسين تهوية الأماكن الداخلية وتجنب الأماكن المزدحمة والحصول على التطعيم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى