ملفات خاصة

مصر تفتتح ( طريق الكباش) اقدم ممر تاريخي في العالم بمدينة الاقصر

 القاهرة - شهدت مدينة الاقصر السياحية جنوبي مصر اليوم الخميس حدثا عالميا يتمثل في افتتاح طريق المواكب الكبرى والمعروف بطريق (الكباش) "اقدم ممر تاريخي في العالم" .
وتأتي هذه الاحتفالية التي كانت بحضور الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لاحياء ممر تاريخي يبلغ طوله 2750 مترا وعرضه 700 متر و يعود عمره لما يزيد على 3000 عام حيث يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك لتصبح الأقصر بذلك أكبر "متحف مفتوح في العالم" يبهر عشاق التاريخ ومحبي الحضارات القديمة.
واوضحت وزارة السياحة والاثار المصرية في بيان لها ان هذا الطريق بني على يد الملك "أمنحتب الثالث" الذي بدأ بتشييد معبد الأقصر ولكن النصيب الأكبر من التنفيذ يرجع الى الملك "نختنبو الأول" مؤسس الأسرة ال(30) ويصطف عل جانبي الطريق حوالي 1200 تمثال نحت كل منها من كتلة واحدة من الحجر الرملي.
وأقيمت هذه التماثيل على هيئتين الأولى تتخذ شكل "جسم الأسد" و"رأس الانسان" باعتبار الأسد أحد رموز "اله الشمس" أما الهيئة الثانية فكانت على شكل "جسم ورأس كبش" وهو رمز من رموز "الاله خنوم اله الخصوبة" في الديانة المصرية القديمة والذي قدسوه باعتباره الاله الخالق للبشرية كلها.
وكان في العصور المصرية القديمة طريق المواكب الكبرى المعروف اعلاميا بطريق (الكباش) عبارة عن طريق مواكب كبرى لملوك الفراعنة وكانت تحيي داخله أعياد مختلفة منها "عيد الأوبت" وعيد "تتويج الملك" ومختلف الأعياد القومية تخرج منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى