1/12/2020

بومبيو: حكم السلطان قابوس أدى لتغيير دائم وإيجابي بالسلطنة والمنطقة بأكملها



واشنطن - قدم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو "خالص التعازي" لشعب عمان بوفاة السلطان قابوس بن سعيد.
وقال بومبيو في بيان أن حكم السلطان قابوس "على مدار نصف القرن الماضي أدى إلى تغيير دائم وإيجابي في السلطنة ومنطقة الشرق الأوسط بأكملها" مؤكدا "كان السلطان قابوس قائدا محترما وصديقا لجميع الأمم".
واضاف أن الولايات المتحدة تقدر بشدة شراكته "القوية في تعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين".
كما قال وزير الخارجية الأمريكي في تغريدة على موقع (تويتر) "نشعر بحزن عميق لوفاة السلطان قابوس بن سعيد" مضيفا "لقد شكلت رؤيته وعزيمته عمان الدولة المزدهرة والحديثة التي نراها اليوم".
ومن جهته قال وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر في بيان "تلقينا بحزن عميق خبر وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد الصديق والشريك محترم للولايات المتحدة".
وأضاف "ننضم إلى عدد لا يحصى من دول العالم في الحداد على الخسارة الهائلة لمدافع حقيقي عن السلام والاستقرار في الشرق الأوسط لنحو نصف قرن".
وتابع أن السلطان قابوس "غالبا ما قدم يده بالوساطة والصداقة".
وأكد "عملت عمان وقواتها الملكية تحت قيادة السلطان (قابوس) عن كثب مع القوات الأمريكية لمكافحة الإرهاب وضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز وتعزيز الاستقرار والأمن الإقليميين".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدم في وقت سابق اليوم "أعمق التعازي لشعب عمان" بوفاة السلطان قابوس بن سعيد.
وقال ترامب في بيان "لقد جلب السلطان قابوس السلام والازدهار إلى بلده وكان صديقا للجميع" مضيفا "لقد أظهرت لنا جهوده غير المسبوقة للدخول في حوار وتحقيق السلام في المنطقة أهمية الاستماع إلى جميع وجهات النظر".
واضاف ان "السلطان قابوس كان شريكا وصديقا حقيقيا للولايات المتحدة بحيث عمل مع تسعة رؤساء أمريكيين مختلفين" مؤكدا "سنكرم ذكراه من خلال مواصلة تعزيز الشراكة بين الولايات المتحدة وسلطنة عمان." وذكر أن "السلطان قابوس سيفتقد حقا فلنعزي أنفسنا من خلال معرفة أن إرثه القوي سوف يستمر".
وكانت سلطنة عمان أعلنت في وقت سابق اليوم وفاة السلطان قابوس بن سعيد والحداد وتعطيل العمل الرسمي للقطاعين العام والخاص لمدة ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام في الأيام الأربعين القادمة.
وأعلن مجلس الدفاع العماني في وقت لاحق تنصيب هيثم بن طارق بن تيمور سلطانا لعمان خلفا للسلطان قابوس بناء على وصيته.

 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - إدارة رصد الأخبار