1/12/2020

طرفا النزاع في ليبيا يعلنان وقف اطلاق النار



 تونس - أعلنت حكومة الوفاق الليبية وقوات القائد العسكري المشير خليفة حفتر وقف اطلاق النار استجابة لدعوة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب اردوغان.
وقالت حكومة الوفاق في بيان انه استجابة لدعوة الرئيس التركي ونظيره الروسي أعلن رئيس الحكومة فائز السراج "وقف إطلاق النار وإرسال لجان عسكرية مقترحة لإعداد الإجراءات الكفيلة بوقف إطلاق النار تحت رعاية وإشراف الأمم المتحدة".
ودعت حكومة الوفاق جميع الدول المعنية بالملف الليبي الى دعم الحل السلمي ايجابيا وفق الاتفاق السياسي وقرارات مجلس الأمن محذرة من ان قواتها لها الحق المشروع في أن تدافع عن نفسها بالرد على أي هجوم من الطرف الآخر.
ويأتي هذا الاعلان بعد ساعات قليلة من اعلان مماثل من قوات حفتر التي اوقفت جميع الأعمال القتالية في المنطقة الغربية وفيها العاصمة طرابلس اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح اليوم الأحد.
وقال المتحدث باسم قوات حفتر اللواء أحمد المسماري في بيان "تعلن القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية وقف اطلاق النار لغرفة العمليات العسكرية بالمنطقة الغربية على أن يلتزم الطرف المقابل بوقف إطلاق النار".
ويأتي إعلان هذه الهدنة استجابة لمبادرة تقدم بها الرئيسان الروسي والتركي بعد لقائهما في اسطنبول الاسبوع الماضي وبحثا خلاله تسوية الأزمة الليبية.

 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - إدارة رصد الأخبار