3/14/2019

مؤتمر بروكسل يتعهد ب7 مليارات دولار لدعم السوريين



بروكسل - تعهد مؤتمر بروكسل الثالث لدعم مستقبل سوريا والمنطقة في ختام أعماله اليوم الخميس بتقديم سبعة مليارات دولار لمساعدة اللاجئين والنازحين السوريين العام الحالي.
وقال المفوض الأوروبي للمساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات كريستوس ستايلندس في مؤتمر صحفي إنه بالإضافة إلى ذلك تعهدت المؤسسات المالية الدولية والمانحون بتقديم 7ر20 مليار دولار في شكل قروض بشروط ميسرة وأيضا مساعدات إضافية بقيمة 4ر2 مليار دولار لتغطية احتياجات الجهود الإنسانية في سوريا العام المقبل وما بعده.
ورحب البيان الختامي لمؤتمر بروكسل بشدة بزيادة التعهدات الدولية في هذا المؤتمر على نظيرتها في مؤتمر العام الماضي.
وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك في المؤتمر الصحفي "نحن سعيدون للغاية بهذه النتيجة".
وبلغت خطة الاستجابة الإنسانية لسوريا العام الحالي 3ر3 مليار دولار أمريكي لتوفير الدعم الفوري لإنقاذ الأرواح وحماية نحو مليوني شخص.
وأشار إلى أن مؤتمر بروكسل الثالث شهد جهدا غير مسبوق لإشراك المنظمات غير الحكومية السورية والدولية ومنظمات المجتمع المدني في المؤتمر.
في الشأن السياسي جدد المؤتمر التأكيد على أن الحل الدائم للأزمة السورية يقوم فقط على أساس بيان جنيف لعام (2012) والتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 (2015) الذي يدعو إلى عملية سياسية بقيادة سورية عبر الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية تلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري.

 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - إدارة رصد الأخبار