2/11/2019

لجان البرلمان العربي تبحث جدول اعمال الجلسة العامة للبرلمان غدا



 القاهرة –عقدت اللجان الدائمة الأربع للبرلمان العربي في اجتماعاتها اليوم الاثنين للنظر في الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الجلسة العامة للبرلمان المقررة غدا الثلاثاء.
وناقشت لجنة الشؤون السياسية والخارجية والامن القومي عددا من الموضوعات منها اعتماد تقرير الحالة السياسية في العالم العربي لعام 2018 وكذلك بندا حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في الدول العربية.
كما ناقشت اللجنة مشروعي قرار محالين من رئيس البرلمان حول الامن المائي العربي والآخر حول تطورات الأوضاع في الجولان العربي السوري والقوى القائمة بالاحتلال وتغير الوضع القانوني للجولان ومحاولة فصله عن سوريا.
فيما تناولت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان عددا من الموضوعات في مقدمتها متابعة حقوق الانسان في دولة فلسطين المحتلة وجلسة استماع مع الأمين العام المساعد للشؤون القانونية بالجامعة العربية حول الاليات الخاصة لمتابعة وتنفيذ الدول العربية للاتفاقيات المبرمة في اطار الجامعة العربية.
وناقشت ايضا تقرير اللجنة الفرعية المعنية بحقوق الانسان في العالم العربي الذي يتضمن الموقف المتعلق بتطبيق عقوبة الاعدام في الدول العربية والعمل لعقد ورشة عمل بشأن دراسة تشريع عربي حول (عقوبة الاعدام بين الشريعة الاسلامية والقانون وضمانات تطبيق عقوبة الاعدام).
أما لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية الثقافية والمرأة والشباب فناقشت اعتماد تقرير اللجنة الفرعية المكلفة باعداد مشروع قانون استرشادي عربي موحد للتعليم العالي والبحث العلمي.
وبحثت اللجنة أيضا في اقتراح ثلاثة مشاريع قانونية استرشادية موحدة عربية لتنظيم عمل المنظمات العاملة في المجال الخيري والانساني ومشروع لحماية الاثار العربية واخر حول شبكة امان "اجتماعي عربي".
في حين ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية عددا من الموضوعات الخاصة بالعمل الاقتصادي العربي المشترك.
وأعدت هذه اللجان تقارير بنتائج أعمالها لرفعها الى جلسة البرلمان العربي العامة من دور الانعقاد العادي الثالث من الفصل التشريعي الثاني (2018-2019).
ويضم الوفد البرلماني الكويتي المشارك اعضاء البرلمان العربي النواب علي الدقباسي وعسكر العنزي والدكتور محمد الحويلة وخالد العتيبي.

 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - إدارة رصد الأخبار