3/9/2019

ديوان المحاسبة يبحث مع وفد (فيتش) العالمية التصنيف الائتماني السيادي للبلاد لعام 2019



الكويت - بحث ديوان المحاسبة مع وفد من وكالة (فيتش) العالمية للتصنيف الائتماني الذي زار الكويت خلال الفترة من 4 إلى 6 مارس الجاري التصنيف الائتماني السيادي للبلاد لعام 2019. وقال الوكيل المساعد لقطاع الرقابة على الوزارات والادارات الحكومية بـ (المحاسبة) سليمان البصيري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم السبت إن زيارة وفد (فيتش) جاءت في ضوء الاصداء الايجابية لانجازات الديوان ومخرجاته الرقابية وللتعرف على تجاربه والنطاق القانوني لاختصاصاته ومدى الزامية قراراته.
وأضاف البصيري أن الزيارة جاءت كذلك للتعرف على مستوى تنسيق (المحاسبة) مع الجهات ذات العلاقة مثل مجلس الامة ومجلس الوزراء وغيرها من الجهات.
وأشار إلى أن الوفد الزائر تطرق خلال الاجتماع الى تقارير (المحاسبة) السنوية حيث استعرض ممثلو الديوان نتائج اصدار تلك التقارير والتي شهدت سابقة هي الاولى في تاريخه عبر دعوة مجلس الوزراء الكويتي لرئيس الديوان والقياديين والفنيين لمناقشة أهم الموضوعات الواردة بتقاريره السنوية.
ولفت إلى أن الحكومة وعدت على اثرها بأخذ الملاحظات الواردة بالتقارير بعين الاهتمام واتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها واصلاح الادارة الحكومية ومحاسبة المتسببين فيما اذا كان هناك تقصير أو اهمال أو تعد على المال العام.
وذكر البصيري أن الاجتماع الذي حضره رئيس ديوان المحاسبة بالانابة عادل الصرعاوي تطرق لتقرير الديوان بشأن الموضوعات عالية المخاطر والتعرف على مرئياته حول تطبيقات مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وبين أن ممثلي (المحاسبة) استعرضوا خلال الاجتماع الاصدار الاول من تقرير المواطن الذي تضمن اهم ملاحظات تقارير الديوان للسنة المالية 2017 - 2018 وكذلك التأثيرات المالية "التي تبين من خلالها بأن كل دينار ينفق على (المحاسبة) حقق مقابله وفرا لميزانية الدولة بما يعادل 5 - 6 دنانير كويتية (من نحو 5ر16 دولار الى نحو 8ر19 دولار أمريكي)".
وأفاد بأنه تم استعراض آلية الديوان بإعداد تقريره السنوي بدءا بالملاحظات الاولية وابلاغ الجهات المشمولة بالرقابة بتلك الملاحظات والاجتماع معها لمناقشتها يليها اصدار التقرير ومناقشته مع اعضاء لجنة الميزانيات والحساب الختامي التابعة لمجلس الامة.
وبين أن الاجتماع تضمن أيضا مناقشة القضايا الرئيسية الخاصة بالانفاق الرأسمالي الحكومي واجراءات تنفيذها ومدى تحسنها والمشاريع الخاصة بهذا الشأن الى جانب التعرف على نوعية المحاسبة المالية واعداد الميزانية ولوائح الموازنة ومدى اتباع القوانين الخاصة بذلك اضافة الى مناقشة انواع الانفاق والحسابات الخارجة عن الميزانية (العهد سابقا).
و(فيتش) هي مجموعة عالمية رائدة في خدمات المعلومات المالية في اكثر من 30 دولة على مستوى العالم وتتألف من (fitch ratings) وهي شركة عالمية رائدة في مجال التصنيف الائتماني والابحاث وشركة (Fitch Solutions) الرائدة في توفير بيانات سوق الائتمان والادوات التحليلية وخدمات المخاطر و(Fitch Learnin) وهي شركة متخصصة في التدريب والتطوير المهني.

 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - إدارة رصد الأخبار