الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
11/7/2019
مصر واثيوبيا والسودان تجدد التزامها المشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل حول سد النهضة
 


 واشنطن / جددت مصر واثيوبيا والسودان التزامها المشترك بالتوصل إلى "اتفاق شامل وتعاوني ومستدام" حيال موضوع سد النهضة الإثيوبي الكبير واطلاق عملية واضحة للوفاء بذلك الالتزام وفقا لإعلان المبادئ لعام 2015.
جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن وزارة الخزانة الأمريكية عقب الاجتماع الذي عقده وزراء خارجية الدول الثلاث مع وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوشين ورئيس البنك الدولي ديفيد مالباس.
وأشار الوزراء الى موافقتهم على عقد أربعة اجتماعات فنية حكومية على مستوى وزراء المياه وعلى أن البنك الدولي والولايات المتحدة سيدعمان ويحضران الاجتماعات كمراقبين.
واتفق الوزراء أيضا على "العمل من أجل استكمال الاتفاق بحلول 15 يناير 2020" علما انهم سيحضرون اجتماعين في واشنطن خلال ديسمبر ويناير "لتقييم ودعم التقدم".
ولفت البيان المشترك إلى أنه "إذا لم يتم التوصل لاتفاق بحلول 15 يناير 2020 فسيوافق وزراء الخارجية على أن يتم الرجوع للمادة رقم 10 من إعلان المبادئ لعام 2015".
وأكد الوزراء من جديد "أهمية النيل لتنمية شعب مصر واثيوبيا والسودان وأهمية التعاون عبر الحدود والمصلحة المشتركة في إبرام اتفاق".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق اليوم أنه عقد اجتماعا "جيدا" مع وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان بهدف المساعدة في التوصل لحل النزاع القائم بشأن سد النهضة الاثيوبي.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار