الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
11/7/2019
العاهل المغربي: اوضاع المنطقة تتطلب تحركا إيجابيا بما تحمله من فرص وتحديات
 


 الرباط / قال العاهل المغربي الملك محمد السادس ان الوضع الحالي بالمنطقة العربية والمجال المتوسطي يدعو الجميع الى "تحرك إيجابي" نظرا لما يحمله من فرص وتحديات.
واوضح الملك محمد السادس مساء اليوم الأربعاء في خطاب بمناسبة الذكرى ال44 للمسيرة الخضراء "ان الشركاء في اوروبا يحتاجون الى شريك فعال وفي أفريقيا ينتظرون مساهمة المغرب في برامج وتحديات كبرى للقارة والاشقاء العرب يريدون مشاركة المغرب الكبير في بناء نظام عربي جديد".
واضاف ان الآمال والانتظارات كبيرة والتحديات كثيرة ومعقدة وهناك من البعض من "لا يتعامل معها بجدية" معتبرا الجمود وضعف التنمية عدو مشترك تعاني منه شعوب دول الاتحاد المغاربي الخمس.
وحول الشأن الافريقي اكد عزمه على جعل بلاده "فاعلا أساسيا في بناء إفريقيا المستقبل وإطلاق مرحلة جديدة عمادها المنفعة المشتركة" معربا عن ثقته بمواصلة ترسيخ حضور بلاده في إفريقيا.
وعن قضية بلاده الرئيسية الصحراء المغربية قال "ان المغرب ظل واضحا في مواقفه بخصوص مغربية الصحراء ومؤمنا بعدالة قضيته ومشروعية حقوقه" مؤكدا مواصلة العمل بصدق وحسن نية طبقا لمقررات الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن "من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي وتوافقي حول الصحراء".
وجدد التأكيد على ان مبادرة الحكم الذاتي هي السبيل الوحيد للتسوية نظرا لجديتها ومصداقيتها وصواب توجهاتها.
وجاءت المسيرة الخضراء التي نظمتها الحكومة المغربية في شهر نوفمبر من عام 1975 لاسترجاع الصحراء المغربية كتظاهرة جماهيرية ضد إسبانيا لدفعها على تسليمها اقليم الصحراء.
وأطلق ملك المغرب حينها الحسن الثاني اشارة بدء المسيرة التي اتخذت اللون الاخضر تعبيرا للسلام.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار