الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
11/5/2019
الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية يشيد بالتوقيع على اتفاق الرياض
 


 الرياض- أشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف الزياني بتوقيع (اتفاق الرياض) بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي.
ووصف الزياني في بيان صحفي اليوم الثلاثاء الاتفاق بأنه "خطوة تاريخية" مهمة للحفاظ على أمن اليمن واستقراره ووحدته وتوحيد الجهود اليمنية لمواجهة جماعة الحوثي واستعادة الشرعية على كافة الأراضي اليمنية وخدمة المصالح العليا للشعب اليمني.
وثمن الجهود المخلصة التي بذلتها السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للتوصل الى هذا الاتفاق التاريخي انطلاقا من سياسة المملكة ومبادئها الراسخة في تغليب الحكمة والحوار وحقن الدماء الزكية.
وأكد أن السعودية برهنت دائما حرصها على توحيد صفوف اليمنيين وتفعيل مؤسسات الدولة اليمنية ودعمها ومساندتها وتلبية الاحتياجات المعيشية لليمنيين وحفظ استقرار المنطقة وتعزيز الأمن والسلم فيها.
ودعا الزياني كافة القوى اليمنية ومكونات المجتمع اليمني الى الالتزام بهذا الاتفاق التاريخي والتمسك به ودعم جهود الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي للخروج باليمن الى مرحلة جديدة قوامها وحدة الصف اليمني ومساندة السلطة الشرعية في جهودها لإنهاء الصراع والتوصل الى حل سياسي سلمي وفق المرجعيات المتفق عليها وهي (المبادرة الخليجية) و(مخرجات الحوار الوطني الشامل) وقرار مجلس الأمن الدولي (رقم 2216).
ويؤسس (اتفاق الرياض) بين الاطراف السياسية اليمنية لمرحلة جديدة من التعاون والشراكة وتوحيد الجهود للقضاء على ميليشيات الحوثي الانقلابية واستئناف عمليات التنمية والبناء خاصة في المحافظات اليمنية الجنوبية المحررة.
وينص الاتفاق على عودة الحكومة اليمنية الشرعية الى العاصمة المؤقتة عدن في غضون سبعة ايام وتوحيد كافة التشكيلات العسكرية تحت سلطة وزارتي الداخلية والدفاع وتشكيل حكومة كفاءة بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه.

 

 

 


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار