الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
10/8/2019
الممثل الأعلى الأوروبي المقبل يؤكد ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران
 


 بروكسل / اكد الدبلوماسي الاسباني جوسب بوريل المرشح لمنصب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي اهمية الحفاظ على الاتفاق الخاص بالبرنامج النووي الايراني.
وقال وزير الخارجية الاسباني بالوكالة جوسب بوريل (72 عاما) خلال جلسة استماع للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي للتمهيد حول المصادقة على ترشيحه لمنصب الممثل للسياسة الخارجية "يجب علينا المحافظة على هذه الاتفاق بالرغم من انسحاب الولايات المتحدة منه".
واضاف "لقد رفعنا العقوبات عن ايران ونحاول الابقاء على الانشطة التجارية والاقتصادية مع ايران وعلينا الاستمرار في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايران".
واكد الدبلوماسي الاسباني التزامه بالعمل والتنسيق مع الاطراف المعنية بهذا الاتفاق النووي لتطبيق بنوده.
وحول الشان الفلسطيني اكد بوريل ان الاتحاد الاوروبي اكثر من ساعد الفلسطينيين في الوقت الحالي لاسيما دعم حقوقهم في ان يكون لهم دولة.
وقال ان الاتحاد الاوروبي يقدم المساعدات المالية المستمرة للسلطة الفلسطينية مشددا على اهمية الدفاع عن مبدأ التعايش السلمي بين الفلسطينيين والاسرائيليين وحل الدولتين.
الا انه اكد ايضا ان الاتحاد الأوروبي لن يخرق اتفاقاته التجارية العديدة مع اسرائيل.
وفيما يتعلق بقضية الارهاب قال بوريل "ان العالم العربي يعاني أكثر من الاعمال الارهابية من أوروبا" داعيا الى تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين العربي والاوروبي لمكافحة الارهاب.
واشار الى ان الارهابيين "يقتلون المسلمين أكثر من المسيحيين هناك الكثير من الضحايا نتيجة الاعمال الارهابية في العالم العربي وفي افريقيا وفي جنوب شرق آسيا أكثر من أوروبا".
يذكر ان البرلمان الاوروبي صادق على ترشيح بوريل فانه سيخلف فديريكا موغريني ليتولى مسؤوليات منصب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي في الاول من شهر نوفمبر المقبل.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار