الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
5/14/2019
المجلس العسكري في السودان يتهم "جهات تتربص بالثورة" باطلاق النار على مواقع الاحتجاج
 


 الخرطوم / اتهم المجلس العسكري الانتقالي في السودان مساء اليوم الاثنين "جهات تتربص بالثورة" ازعجتها النتائج التي تم التوصل اليها اليوم باطلاق النار على مواقع الاحتجاج اسفر عن استشهاد ضابط برتبة رائد واصابة ثلاثة جنود اخرين وعشرات المعتصمين.
وحذر المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي شمس الدين كباشي في بيان صحفي من مجموعات ازعجتها النتائج الايجابية التي تم التوصل لها مع قوى الحرية والتغيير "تعمل على اجهاض اي اتفاق يتم الوصول اليه بهدف ادخال البلاد في نفق مظلم".
وقال كباشي ان مجموعات دخلت إلى منطقة الاعتصام واطلقت النار وسببت انفلاتا امنيا مؤكدا انهم يعملون مع قوى اعلان الحرية والتغيير لاحتواء الموقف بكل تفهم وتعاون.
على صعيد متصل دعت قوى الحرية والتغيير في بيان صحفي الى تحميل المجلس العسكري المسؤولية الكاملة في حماية البلاد وضمان العبور بها نحو الأمان والاستقرار.
واضاف البيان "على المجلس العسكري القيام بخطوات جادة لحماية المواطنين وفق اوامر صريحة وواضحة بالتعامل بالصرامة اللازمة مع كل من يفتعل العنف ويسعى للبلبلة في هذا الوقت العصيب الذي ستقصف فيه الفتنة بالجميع".
واوضح "ان الدم الذي سال لا دية له إلا بمحاسبة المتورطين فردا فردا ومحاسبة من أصدر الاوامر".
وتوصل المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير قبل ساعات لتفاهمات حول هياكل الحكم خلال الفترة الانتقالية.
ويطالب تحالف قوى الحرية والتغيير الذي يقود الاحتجاجات بعملية انتقال للحكم المدني تتضمن المشاركة في المجلس السيادي وحكومة مدنية بصلاحيات واسعة بجانب الحفاظ على "مكتسبات الثورة".
كما يطالب بتغيير "شامل" من اجل "انهاء القمع العنيف للمعارضة وتطهير البلاد من الفساد" وتخفيف ازمة اقتصادية تفاقمت في السنوات الأخيرة من حكم الرئيس السابق عمر البشير.
وعزل الجيش السوداني البشير في ال11 من ابريل الجاري بعد احتجاجات اندلعت في 19 من ديسمبر الماضي بلغت ذروتها بالاعتصام امام مجمع وزارة الدفاع في السادس من الشهر الجاري.
وما زالت الاحتجاجات مستمرة ويقول قادتها انها لن تتوقف قبل ان يسلم المجلس العسكري الانتقالي الحاكم السلطة لقيادة مدنية قبل اجراء انتخابات.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار