الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
3/26/2019
كوريا الشمالية تعيد موظفيها الى مكتب الاتصال المشترك بين الكوريتين
 


 طوكيو / اعادت كوريا الشمالية بعض موظفيها الى مكتب الاتصال المشترك بين الكوريتين في مدينة (كايسونغ) الحدودية وذلك بعد ثلاثة ايام فقط من سحبها لجميع موظفيها من هناك.
ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية عن مسؤول بوزارة التوحيد الكورية الجنوبية قوله للصحفيين ان اربعة او خمسة مسؤولين من كوريا الشمالية عادوا الى المكتب في وقت سابق اليوم وعقدوا اجتماع مع نظرائهم من كوريا الجنوبية ومن المخطط تشغيل المكتب بصورة طبيعي.
ونقل المسؤول الكوري الجنوبي عن الكوريين الشماليين تاكيدهم التزام بيونغ يانغ الثابت ولم يتغير نحو قيام مكتب الاتصال بتنفيذ المشاريع بما يتماشى مع الاعلانات المشتركة بين الكوريتين في اشارة الى الاتفاقيات التي توصل اليها قائدا البلدين في لقاءات القمة الثلاثة في العام الماضي.
وسحبت كوريا الشمالية الجمعة الماضي موظفيها من مكتب الاتصال المشترك بين الكوريتين دون تقديم اسباب واضحة لقرار السحب.
وتأتي عودة الموظفين الكوريين الشماليين الى مكتب الاتصال بعد ان كتب الرئيس الامريكي دونالد ترامب في تغريدة على تويتر انه امر بسحب العقوبات الجديدة على كوريا الشمالية ما يدل على رغبة واضحة لمواصلة مفاوضات نزع السلاح النووي معها.
وتم افتتاح المكتب في مدينة (كايسونغ) بكوريا الشمالية في سبتمبر الماضي اعقاب تقارب غير مسبوق بين البلدين من اجل تنسيق التعاون بين الكوريتين وفق اتفاقية ابرمت بين رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-ان والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ في اول قمة عقدت بين الجانبين في ابريل الماضي.
وعلى الرغم من ان العلاقات بين الكوريتين قطعت شوطا كبيرا في جهود التقارب العام الماضي وعقد زعيما البلدين ثلاث قمم بيد ان عملية المصالحة وصلت الى طريق مسدود اثر عدم احراز مفاوضات نزع السلاح النووي بين بيونغ يانغ وواشنطن في فبراير الماضي تقدما يذكر.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار