الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
3/26/2019
الاتحاد الاوروبي يجدد موقفه الرافض لنقل سفاراته من تل ابيب الى القدس
 


 بروكسل / جدد الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين موقفه الرافض لنقل سفارات دوله الاعضاء ال28 من (تل ابيب) الى (القدس).
وقالت المتحدثة باسم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية مايا كوسيانسيتش خلال مؤتمر صحفي "ان موقف الاتحاد ازاء هذا الموضوع ثابت ..لقد رأينا التقارير التي تناولت ما قالته رئيسة وزراء رومانيا فيوريكا دانسيلا ورد فعل الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس ومن ثم أترك الامر عند هذا الحد".
واشارت كوسيانسيتش الى ان الاتحاد الاوروبي يجري اتصالات منتظمة مع دول الاعضاء لمناقشة وبحث جميع القضايا ذات الصلة.
وكانت وسائل الاعلام قد ذكرت ان دانسيلا وعدت خلال زيارتها الى واشنطن امس الاحد وفي كلمة لها امام اللوبي الامريكي الموالي لاسرائيل (ايباك) بنقل مقر سفارة بلادها في اسرائيل من (تل ابيب) الى (القدس) وهو الامر الذي يتعارض مع سياسة الاتحاد. واشارت في الوقت ذاته الى انه لا بد من موافقة الرئيس الروماني على هذا القرار ليصبح نافذا الا ان الاخير يعارض هذه الخطوة.
ويكتسب موقف رئيسة الحكومة الرومانية اهمية خاصة في ظل تولي بلادها حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.
من جهته قال الرئيس الروماني في بيان صحفي "ان ما ادلت به رئيسة الوزراء بشأن نقل سفارة رومانيا الى القدس يبرهن مجددا عن جهلها الكامل في مجال السياسة الخارجية وفي ما يتعلق بالقرارات المهمة للدولة الرومانية".
واتهم يوهانيس دانسيلا ب "التسرع في اصدار مواقف علنية بغياب اي قرار بهذا الشأن" معلنا بأنه لم يتلق بعد التحليل الذي وعدت به الحكومة لتقديم الحجج التي تدعم او تعارض هذه الخطوة.
واشار الى انه "على استعداد لاتخاذ قرار لا يوقع على عاتق الحكومة مسؤولية حصرية كما تزعم الا ان رئيسة الوزراء تسارع الى ايصال اعلانات علنية دون اتخاذ قرار في هذا الصدد".
وكان الرئيس الروماني قد اعتبر في مواقف سابقة ان نقل السفارة الى القدس "يمثل انتهاكا للقانون الدولي" وان على بوخارست الاحتفاظ ب "موقف متوازن" ازاء الشرق الاوسط.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار