الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
11/7/2018
جامعة الدول العربية تؤكد اهمية الابتكار والتقدم التكنولوجي في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية
 


 القاهرة - اكدت مديرة ادارة الملكية الفكرية والتنافسية بجامعة الدول العربية الدكتورة مها بخيت اليوم الاربعاء ان الابتكار والتقدم التكنولوجي يعدان من اهم اسباب التنمية الاقتصادية والاجتماعية في جميع انحاء العالم مشيرة الى ان "للشباب الدور الاكبر في ذلك".
جاء ذلك في كلمة لها على هامش اعمال الاجتماع الاقليمي حول (الملكية الفكرية والشباب وحماية المخترعين) بمشاركة عدد من شباب المخترعين والمبتكرين في شتى المجالات وممثلي الدول العربية وخبراء المنظمة العالمية للملكية الفكرية.
واكدت بخيت اهمية الاجتماع الذي يستهدف الشباب المخترعين والمبتكرين بصفة خاصة "ايمانا بأنهم هم المستقبل" منوهة باهتمام الجامعة بالشباب وتنسيق العمل والتعاون في مجال الشباب من خلال الامانة الفنية لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.
وقالت ان "حقوق الملكية الفكرية اصبحت من الموضوعات الحيوية على الساحة ومن دونها لن يكون هناك ابداع او ابتكار لأنها تحمي المخترع وتوفر حماية للمستهلك" مؤكدة اهمية وعي للشباب بحقوق الملكية الفكرية وتسجيل اختراعاتهم من خلال تقديم طلبات براءة الاختراع. واشارت بخيت الى دور الملكية الفكرية الهام في الجامعات ومؤسسات البحث العلمي والنهوض بالعلم والتكنولوجيا كونها منبع الاختراعات والاكتشافات التي تسهم في تحسين حياة الملايين من البشر.
واكدت في هذا الاطار دور هذه المؤسسات في وضع سياسات قوية في مجال الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للباحثين وضرورة انشاء مكاتب لها في الجامعات ليسترشد بها المخترع والباحث. وذكرت بخيت ان الجامعة العربية اصدرت عدة قرارات خلال القمم السابقة تعنى بأهمية البحث العلمي واهمية زيادة الانفاق عليه.
ولفتت الى (اعلان الكويت) الصادر عن القمة الاقتصادية والاجتماعية بالكويت عام 2009 الذي اكد ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي وآلياته وتوثيق الصلة بين مراكز البحوث العربية وتشجيع ورعاية الباحثين وتقديم الدعم الفني لهم لمزيد من الاختراعات. ومثل دولة الكويت في الاجتماع الاقليمي حول الملكية الفكرية والشباب السكرتير الثاني بالادارة الاقتصادية بوزارة الخارجية عبدالله المشعان.
ويناقش الاجتماع على مدى يومين دور الملكية الفكرية في التنمية الاقتصادية وبراءة الاختراع كأداة لتشجيع الابتكار والعلاقات التجارية والمعارف التقليدية واشكال التعبير الثقافي.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار