الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
10/8/2018
لجنة عربية تبحث سبل مساعدة الدول التي تشهد نزاعات مسلحة وكوارث طبيعية
 


 القاهرة - بحثت اللجنة الفنية العلمية الاستشارية لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب اليوم الاثنين سبل مساعدة الدول العربية التي تشهد نزاعات مسلحة او حلت بها كوارث طبيعية.
وقال مدير ادارة البيئة والاسكان والموارد المائية بجامعة الدول العربية الدكتور جمال جاب الله ان ذلك جاء خلال أعمال الدورة ال 64 للجنة الفنية على مستوى كبار المسؤولين والتي تناقش على مدى ثلاثة ايام عددا من الموضوعات الهامة من بينها سن التشريعات والقوانين التي تخص مجال الاسكان والتعمير.
ولفت الى أن اللجنة تبحث متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية الاقتصادية التنموية والاجتماعية فيما يخص الاسكان والتعاون مع برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية .
وأشار جاب الله الى التحضير لمؤتمر الاسكان العربي الخامس المقرر في البحرين في ديسمبر المقبل اضافة الى التحضير للدورة ال35 لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب المقرر أيضا في البحرين خلال الفترة نفسها .
واضاف انه سيتم على هامش الاجتماع الوزاري اطلاق الموقع الالكتروني لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب الذي تقوم على ادارته مملكة البحرين.
وأوضح جاب الله أنه ستتم متابعة تنفيذ مخرجات المنتدى الوزاري العربي للاسكان والتنمية الحضارية الذي عقدت دورته الثانية بالمغرب 2017 والترحيب باستضافة الدورة الثالثة لهذا المنتدى في 2019 ودورته الرابعة 2021 في الاردن .
وقال ان الاجتماع يناقش التعاون العربي مع التجمعات الاقليمية والدول في مجال الاسكان والتعمير اضافة الى متابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 العالمية والخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للاسكان والتنمية الحضارية والتعاون مع المنظمات العربية والاقليمية والدولية والاتحادات العربية ذات الصلة.
وأشار الى أنه تمت مناقشة مصادر تمويل جائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب في ضوء المقترحات المقدمة من الدول وكذلك شعار الاحتفال بيوم الاسكان العربي "باعتباره رسالة توعوية وترويجية من وزراء الاسكان العرب لكافة فئات المجتمع".
من جانبه قال ممثل وزارة السكنى بالمملكة المغربية ورئيس الاجتماع طارق السوداني ان اللجنة تناولت مجموعة من البنود الخاصة بقضايا العمل العربي المشترك بمجال الاسكان والتعمير اضافة الى مناقشة التحضيرات الخاصة بالمؤتمرات العربية الخاصة بالإسكان في الفترة المقبلة.
وحول جهود المملكة المغربية في سد الفجوة في مجال السكن بين العرض والطلب قال السوداني ان "المغرب من البلدان الرائدة في هذا المجال وقد حصل على جائزتين عالميتين في هذا المجال لاسيما ما يتعلق بالقضاء على السكن العشوائي وتوفير السكن للمواطنين".
ورأس وفد دولة الكويت الى أعمال الاجتماع ال 64 للجنة الفنية العلمية الاستشارية لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب نائب المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية لشؤون التخطيط والتصميم المهندس محمد صنيدح.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار