الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
10/7/2018
رئيس الوزراء العراقي المكلف يواصل مباحثاته السياسية لتشكيل الحكومة
 


 بغداد - عقد رئيس الوزراء العراقي المكلف عادل عبد المهدي اليوم الاحد سلسة لقاءات مع عدد من الساسة العراقية في اطار مباحثات تشكيل الحكومة المقبلة.

وذكر مكتب عبد المهدي في بيان انه استقبل في لقاءات منفصلة اليوم كلا من رئيس (ائتلاف دولة القانون) نوري المالكي والقيادي في (تحالف القرار) اسامة النجيفي ورئيس مجلس النواب السابق سليم الجبوري ورئيس (ائتلاف بيارق الخير) خالد العبيدي والقيادي في (تيار الحكمة) وزير الشباب عبد الحسين عبطان.
واوضح ان عبد المهدي بحث معهم الاوضاع السياسية وملف تشكيل الحكومة المقبلة والتاكيد على محتوى البرنامج الحكومي واولويات الحكومة في مجالات الاعمار ودعم الاستقرار الامني وتوفير الخدمات وفرص العمل وتعزيز العلاقات الخارجية.
ويبدو ان مهمة عبد المهدي لن تكون سهلة في تشكيل الحكومة وسط تباين الرؤى بينه وبين العديد من القوى السياسية حول الية تسمية الوزراء في التشكيلة الحكومية الجديدة.
واشارت تسريبات اعلامية الى ان عبد المهدي لا يرغب بان تقدم الكتل السياسية شخصيات حزبية للمناصب الوزارية وان يكون المرشحون من التكنوقراط واصحاب الكفاءة.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد ابدى استعداده لعدم تقديم اي مرشح من تياره ضمن الحصص المخصصة لكتلة (سائرون) التي يدعمها وان يكون الخيار لعبد المهدي في تسميتهم.
وكان عبد المهدي قد كلف بتشكيل الحكومة الجديدة بعد توافق غير معلن بين كتلتي (سائرون) التي تقود تحالف (الاعمار والاصلاح) مع كتلة الفتح التي تقود محور (البناء).
وطبقا للدستور العراقي فان امام عبد المهدي شهرا واحدا لتشكيل الحكومة العراقية وعرض برنامجها الحكومي على البرلمان لنيل ثقته.

 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار