الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
8/10/2018
العراق.. تحالف "سائرون" يبقى في صدارة الانتخابات بعد الفرز اليدوي
 


 بغداد - اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم الخميس نتائج الفرز اليدوي للانتخابات النيابية الاخيرة مشيرة إلى أنها مطابقة الى حد كبير لنتائج الفرز الالكتروني ليبقى تحالف (سائرون) المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بالمرتبة الأولى.
وقالت المفوضية في بيان إن نتائج الفرز اليدوي مطابقة لنتائجها الالكترونية في 13 محافظة بنسبة 100 بالمئة.
وبينت ان المحافظات المطابقة تشمل اربيل وسليمانية والديوانية والمثنى والنجف وبابل ودهوك وديالى وكربلاء وكركوك والبصرة وميسان وواسط.
لكنها أشارت إلى أن العاصمة بغداد كانت مطابقة بنسية 99 بالمئة وأنه لم يسجل بها سوى تحويل مقعد واحد من قائمة تحالف بغداد الى ائتلاف الفتح.
وأضافت أن محافظات ذي قار ونينوى والانبار وصلاح الدين سجلت تطابقا كاملا بالنتائج باستثناء استبدال اربعة مرشحين بآخرين من نفس القوائم الحزبية وفقا لضوابط الانتخابات وآليات توزيع المقاعد.
وتأتي هذه النتائج مخالفة للكثير من التوقعات حول تغيير كبير في النتائج لاسيما في محافظة كركوك بعد تقارير عن حدوث عمليات تزوير.
وكان البرلمان العراقي قرر في السادس من يونيو الماضي اعادة الفرز يدويا للأصوات بعد ان قالت الحكومة وكتل سياسية ان "خروقات جسيمة" و"عمليات تلاعب" رافقت الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 مايو الماضي.
وانتدب البرلمان كذلك قضاة لتولي مهام مسؤولي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات خلال عملية عد وفرز الاصوات يدويا اثر اتهامهم ب"الفشل" في ادارة عملية الاقتراع و"التواطؤ" في ارتكاب عمليات تزوير وتلاعب.
ووفق النتائج حل تحالف (سائرون) المدعوم من زعيم (التيار الصدري) مقتدى الصدر في المرتبة الاولى بإجمالي 54 مقعدا من اصل 329 مقعدا يليه تحالف (الفتح) المكون من اذرع سياسية لفصائل (الحشد الشعبي) بزعامة هادي العامري بإجمالي 48 مقعدا.
وبعدهما حل ائتلاف (النصر) بزعامة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بعد حصوله على 42 مقعدا فيما نال ائتلاف (دولة القانون) بزعامة رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي 26 مقعدا.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار