الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
8/8/2018
السعودية توضح للبعثات الدبلوماسية وجهة نظر المملكة تجاه الازمة مع كندا
 


 جدة - قالت وزارة الخارجية السعودية اليوم إنها أوضحت لرؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى المملكة وجهة نظر المملكة تجاه تصريحات وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند وسفارة بلادها في الرياض.
وذكرت الخارجية السعودية في بيان صحفي ان وزير الدولة لشؤون الدول الافريقية أحمد قطان ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية بالانابة السفير جمال عقيل ابلغا رؤساء البعثات ان مواقف الحكومة الكندية تعد "تجاوزا غير مقبول على انظمة واجراءات المملكة والسلطة القضائية فيها ومخالفة صريحة لابسط الاعراف الدولية وجميع المواثيق التي تحكم العلاقات بين الدول".
وكان مجلس الوزراء السعودي جدد في وقت سابق اليوم الثلاثاء "رفض المملكة المطلق والقاطع لموقف الحكومة الكندية السلبي والمستغرب الذي لم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني الذين تم ايقافهم".
وشدد خلال جلسته الأسبوعية برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز على أن التوقيفات تمت من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقا للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعا ونظاما ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة.
كما أكد وجوب الالتزام بالمواثيق والمبادئ والأعراف الدولية التي تقضي باحترام سيادة كل دولة وعدم التدخل في شؤونها الداخلية المحكومة بدستورها وأنظمتها وإجراءاتها الحقوقية والقضائية.
وأعلنت السعودية الاحد الماضي استدعاء سفيرها في كندا للتشاور واعتبار السفير الكندي في المملكة شخصا غير مرغوب فيه وان عليه مغادرة البلاد خلال 24 ساعة وتجميد التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة كافة بين البلدين مع احتفاظها بحقها في اتخاذ اجراءات اخرى.
كما اعلنت المملكة وقف رحلات الخطوط الجوية السعودية الى كندا اعتبارا من يوم الاثنين المقبل وكذلك وقف برامج التدريب والابتعاث والزمالة للطلاب السعوديين الدارسين فيها.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار