الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
4/14/2018
نائب الرئيس الامريكي: الضربات دحرت قدرة النظام السوري على انتاج أسلحة كيماوية
 


 واشنطن - قال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس إن الضربات العسكرية المشتركة التي شنت فجر اليوم السبت على أهداف سورية دحرت قدرة نظام دمشق على انتاج أسلحة كيماوية وأعاقتها.

وقال بنس للصحفيين خلال اجتماع مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على هامش القمة الامريكية في ليما عاصمة بيرو "الرئيس ترامب كان واضحا بأن الولايات المتحدة لن تتساهل مع استخدام الأسلحة الكيماوية ضد الرجال والنساء والأطفال".
وقال بنس إن "الولايات المتحدة لا تزال تأمل بأنه من خلال التعاون مع بريطانيا وفرنسا ودعم حلفاء مثل كندا فسنرى سوريا ورعاتها الروس والإيرانيين وغيرهم جميعا يتخلون عن استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين".
في هذه الاثناء قالت السفيرة الامريكية لدى الأمم المتحدة نيكلي هايلي خلال جلسة لمجلس الأمن "تحدثت مع الرئيس هذا الصباح وقال إذا استخدم النظام السوري هذا الغاز السام مجددا فإن الولايات المتحدة مستعدة لشن ضربة جديدة" مضيفة "عندما يضع رئيسنا خطا احمر فهو ينفذ ما يقوله".
من جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية هيذر ناورت على (تويتر) إن "استخدام الأسلحة الكيماوية انتهاك لا يغتفر للقانون الدولي" مؤكدة أن الولايات المتحدة لن تتساهل مع ذلك.
وأضافت "سنواصل التزامنا بعملية جنيف السياسية لحل الازمة السورية بما يلبي إدارة الشعب السوري".
وقصفت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ثلاثة مواقع حكومية في سوريا في عملية عسكرية نفذت فجر السبت واستهدفت "منشآت أسلحة كيماوية".
وجاءت تلك الخطوة ردا على ما يشتبه بأنه هجوم كيماوي في مدينة دوما السورية الأسبوع الماضي أودى بحياة العشرات.

 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار