الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
3/13/2018
وزيرا خارجية الأردن والإمارات يحذران من استمرار إسرائيل في إجراءاتها "الأحادية"
 


 عمان - حذر وزيرا خارجية الأردن أيمن الصفدي والإمارات الشيخ عبد الله بن زايد اليوم الثلاثاء من تبعات استمرار إسرائيل في إجراءاتها "الأحادية" المقوضة لحل الدولتين وإرساء السلام في المنطقة.
وقال بيان صحفي لوزارة الخارجية الأردنية إن ذلك جاء ذلك خلال لقاء ثنائي عقده الجانبان في العاصمة الأردنية عمان بحثا خلاله سبل تطوير العلاقات بين البلدين وآخر المستجدات على الساحتين العربية والإقليمية.
وأضاف البيان أن الجانبين شددا خلال اللقاء على ضرورة منع إسرائيل من فرض "حقائق جديدة" على الأرض لا سيما في القدس المحتلة وتغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية المسيحية.
وذكر أن الوزيرين أكدا أهمية تكاتف جميع الجهود لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967 شرطا لتحقيق السلام الشامل والدائم في المنطقة.
وأشار إلى أن الصفدي اطلع في هذا الإطار نظيره الإماراتي على التحضيرات للمؤتمر الدولي الذي سيرعاه الأردن بالتعاون مع مصر والسويد لضمان حشد الدعم اللازم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) تلبية لالتزامها الأممي.
وعلى صعيد الأزمة السورية قال البيان إن الجانبين أكدا على ضرورة دعم جهود التوصل إلى حل سياسي لها عبر مسار (جنيف) يقبله الشعب السوري وفق القرار (2254) بما يحفظ وحدة سوريا وتماسكها واستقلاليتها بعيدا عن "لحل العسكري".
وذكر أنهما شددا على أهمية التنفيذ الفوري للقرار (2401) ووقف إطلاق النار فورا في (الغوطة) التي تتعرض لكارثة إنسانية لضمان ايصال المساعدات والعلاج لقاطنيها.
وأشار البيان إلى أن الوزيرين بحثا في هدا السياق أزمة اللجوء السوري وتبعاتها على قطاعات اقتصادية واجتماعية واسعة في الأردن الذي يستضيف نحو 3ر1 مليون مواطن سوري يقطن حوالي 10 في المئة منهم بمخيمات اللاجئين.
وذكر أنهما استعرضا خلال اللقاء قضايا إقليمية أخرى ذات اهتمام مشترك مع تأكيدهما ضرورة وقف كل التدخلات الإقليمية في شؤون الدول العربية وأن تقوم العلاقات الإقليمية على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية وعلاقات حسن الجوار وفق المعايير والأعراف والقوانين الدولية.
ونقل البيان عن وزير الخارجية الإماراتي إعرابه عن استعداد بلاده لتقديم كل ما يلزم لمساعدة الاردن وعونه نحو تحقيق الازدهار لشعبه الشقيق مبينا حرص الإمارات على مواجهة التحديات في المنطقة ضمن إطار عملي مشترك.
وقال إن الإمارات بصدد مراجعة المذكرات والاتفاقيات الثنائية من أجل تفعيل وتنشيط برامج التعاون المشترك بين البلدين في الأصعدة كافة مؤكدا عمق العلاقات الأخوية بينهما.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار