الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
12/6/2017
غوتيريس: وضع القدس لا يمكن أن يحدد إلا عبر "تفاوض مباشر" بين الفلسطينيين والاسرائيليين
 


 نيويورك - قال الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اليوم الاربعاء ان وضع القدس لا يمكن ان يحدد الا عبر "تفاوض مباشر" بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطين مذكرا بمواقفه السابقة التي تشدد على "رفض اي اجراء من طرف واحد".
وقال غوتيريس في تصريح صحفي بعد اعلان الرئيس الاميركي دونالد ترامب اليوم الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل "لا يوجد بديل عن حل الدولتين ..على ان تكون القدس عاصمة لاسرائيل وفلسطين".
واضاف "منذ اليوم الاول بصفتي امينا عاما للامم المتحدة دأبت على التصدي لاي تدابير انفرادية من شأنها ان تعرض للخطر احتمال السلام بالنسبة للاسرائيليين والفلسطينيين".
وتابع غوتيريس قائلا "ان المفاوضات ستساهم بتحقيق رؤية دولتين تعيشان جنبا الى جنب في سلام وامن واعتراف متبادل بالقدس عاصمة لاسرائيل وفلسطين وستساهم ايضا بحل نهائي ومستدام لمختلف القضايا وتتحقق تطلعات كلى الشعبين المشروعة".
واكد انه سيبذل كل ما في وسعه "لدعم الزعماء الاسرائيليين والفلسطينيين" للعودة الى مفاوضات هادفة وتحقيق هذه الرؤية بإيجاد سلام دائم لكلا الجانبين.
وكان ترامب قد اعترف في خطاب القاه مساء اليوم الاربعاء من الببت الابيض بان القدس عاصمة لاسرائيل وامر وزارة الخارجية الامريكية ببدء التحضيرات لنقل سفارة بلاده في اسرائيل من تل ابيب الى القدس.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار