الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
12/6/2017
الرئيس الأمريكي يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل
 


 واشنطن - اعترف الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم الاربعاء بان القدس عاصمة لاسرائيل.
وأعلن الرئيس الامريكي كذلك في خطاب ألقاه مساء الاربعاء من البيت الابيض انه أمر وزارة الخارجية الامريكية ببدء التحضيرات لنقل سفارة بلاده في اسرائيل من تل أبيب الى القدس.
وأضاف ان نائب الرئيس الامريكي مايك بنس سيتوجه الى الشرق الاوسط في الايام القادمة.

واكد الرئيس الأمريكي ان اعلانه اليوم يمثل "بداية نهج جديد للصراع بين اسرائيل والفلسطينيين".
وقال "في حين ان الرؤساء السابقين جعلوا هذا (الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل) وعدا رئيسيا في حملاتهم الانتخابية فقد فشلوا في تحقيقه.. واليوم انا أحققه".
واضاف ان اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل "في مصلحة الولايات المتحدة والسعي لتحقيق السلام بين اسرائيل والفلسطينيين وهذه خطوة طال انتظارها لدفع عملية السلام والعمل من اجل التوصل الى اتفاق دائم" مشيرا الى أن "هذا الاعتراف ضروري لتحقيق السلام".
واكد ترامب انه "خلال كل هذه الاعوام رفض الرؤساء الامريكيون الاعتراف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل .. وفي الحقيقة أننا رفضنا الاعتراف باي عاصمة اسرائيلية على الاطلاق".
واضاف "لكننا نعترف اليوم بان القدس هي عاصمة اسرائيل وهذا ليس أكثر ولا أقل من اعتراف بالواقع بل هو ايضا الشيء الصحيح الذي يجب فعله".
وأعلن أيضا أنه تمشيا مع قانون سفارة القدس فإنه وجه وزارة الخارجية الامريكية للبدء في التحضير لنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.
واكد في الوقت نفسه ان قراره "ليس مقصودا منه باي شكل من الاشكال عكس انحراف عن التزامنا القوي بتسهيل التوصل الى اتفاق سلام دائم" قائلا "نريد اتفاقا كبيرا للاسرائيليين والفلسطينيين".
واكد مجددا ان الولايات المتحدة "ما زالت ملتزمة التزاما قويا بالمساعدة في تسهيل اتفاق سلام مقبول من الجانبين وانني اعتزم بذل كل ما في وسعى للمساعدة في صياغة مثل هذا الاتفاق وستؤيد الولايات المتحدة حل الدولتين اذا وافق عليه الجانبان".
ودعا ترامب جميع الاطراف الى "الحفاظ على الوضع الراهن في الاماكن المقدسة في القدس بما فيها الحرم الشريف كما دعا الى "الهدوء والاعتدال وان تسود أصوات التسامح على مقدمي الكراهية".
واكد ترامب ان زيارة نائب الرئيس الامريكي مايك بنس القادمة الى منطقة الشرق الاوسط "ستؤكد مجددا التزامنا بالعمل مع الشركاء في الشرق الاوسط لكبح التطرف الذي يهدد آمال واحلام الاجيال القادمة".
ويشير اعلانه القدس عاصمة لإسرائيل إلى أن "الإدارات والوكالات نفذت خطة أمنية قوية لضمان سلامة مواطنينا وأصولنا في المنطقة".


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار