الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
12/6/2017
انتخاب دولة الكويت ممثلة للمجموعة العربية في اجتماعات مكتب التربية الدولي
 


 جنيف - اعلن مندوب دولة الكويت الدائم في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) السفير مشعل جوهر حيات انتخاب دولة الكويت بالاجماع لتكون نائبا للرئيس الكازاخستاني ممثلة عن المجموعة العربية في اجتماعات الدورة ال67 لمكتب التربية الدولي في جنيف.
وقال السفير حيات في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الاربعاء ان هذا الانتخاب ياتي تقديرا لمكانة دولة الكويت دوليا.
واضاف "لكونها ايضا مركزا للعمل الانساني وكذلك تقديرا لمجهود امير الانسانية سمو الامير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه".
واوضح ان الاعضاء يقدرون جهود سمو امير البلاد اذ يعد من ضمن اكثر المتبرعين للتعليم في العالم وبالاخص للعالم العربي "لطلبة العلم السوريين النازحين واللاجئين بسبب ما تعرضت له دولتهم من دمار".
كما اشاد الاعضاء وفقا للسفير حيات بمبادرة سموه حفظه الله ورعاه بشأن استضافة المؤتمر الدولي حول معاناة الطفل الفلسطيني في ال12 و ال13 من نوفمبر من هذا العام.
ولفت السفير حيات الى تقدير الدول الاعضاء الى دور دولة الكويت في استضافة مؤتمر المانحين لدعم التعليم في الصومال الذي سيعقد قريبا بعدما دعمت مبادرات (يونسكو) بمبلغ 500 الف دولار مخصصة لصالح السوريين واللبنانيين منذ عام 2015.
وقال ان ممثلي الدول المشاركة يقدرون كثيرا المساهمة المالية بإسم حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بقيمة خمسة ملايين دولار لدعم انشطة (يونسكو) الخاصة بالازمة السورية والموجهة للطلبة اللاجئين السوريين في كل من الاردن ولبنان.
واضاف ان هذه التبرعات من سموه حفظه الله ورعاه سبقتها ايضا تبرع في عام 2013 بمبلغ 5ر3 مليون دولار لدعم برامج وانشطة (يونسكو) "وكل ذلك محل تقدير لدى جميع دول العالم".
واوضح السفير الكويتي ان الدورة المتواصلة ليومين تناقش عدة محاور سواء كانت متعلقة بتفويض المراكز من الفئة الاولى ومن ضمنها مكتب التربية الدولي التابع لمنظمة (يونسكو) او المحاور المتعلقة بتقرير رئيس المجلس التنفيذي لمكتب التربية الدولي السابق وكذلك المحور المتعلق بمستقبل المكتب.
واشار الى ان الدورة تناقش ايضا محور متعلق بأنشطة مديرة مكتب التربية الدولي للعام المنصرم 2017 وكذلك ميزانية المكتب والذي تعاني من نقص شديد وذلك بسبب تأثرها بنقص التمويل الذي اصاب ميزانية منظمة (يونسكو) بشكل عام وكذلك ميزانية مكتب التربية للعام المقبل 2018.
كما لفت الى مناقشة بند التبرعات الموجهة لمكتب التربية سواء من الدول او من القطاع الخاص وكذلك مسالة التبرعات والقروض لصالح برامج وانشطة مكتب التربية الدولي.
وستناقش الدورة صباح الخميس اصدار القرارات المهمة سواء الادارية والمالية والانشطة التربوية والمتعلقة بالمناهج الدراسية لهذه الدورة وكذلك تحديد انعقاد الدورة المقبلة رقم 68 لمكتب التربية الدولي لعام 2018.
ويضم وفد الكويت كل من ممثل الكويت في مكتب التربية الدولي في جنيف الدكتور صبيح المخيزيم ووكيل وزارة التربية الكويتية الدكتور هيثم الاثري ومندوب الدائم لدولة الكويت لدى منظمة (يونسكو) السفير مشعل جوهر حيات.
يذكر ان مكتب التربية الدولي تأسس عام 1929 كاول منظمة دولية تعني بالتربية والتعليم ثم اندمجت في عام 1969 مع منظمة (يونسكو).


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار