الوفيات فى مثل هذا اليوم رياضة وجه من الأخبار ملفات خاصة مال وأعمال أخر الأخبار محليات الرئيسية
 
3/13/2019
وزير الشؤون : الفساد ظاهرة دولية وقضية ذات اولوية عالمية ووطنية
 


 الكويت - اكد وزير الشؤون الاجتماعية والعمل الكويتي سعد الخراز ان الفساد بات ظاهرة تواجه المجتمعات الدولية كافة وقضية ذات اولوية عالمية ووطنية ويشكل اكبر عائق من معوقات التنمية في العالم الأمر الذي يتطلب تضافر كافة الجهود والتعاون لمكافحة هذه الآفة.
وقال الوزير الخراز في كلمة له ممثلا لسمو رئيس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح خلال افتتاح مؤتمر كلية الحقوق السنوي اليوم الاربعاء تحت عنوان (مكافحة الفساد تحديات وحلول واستراتيجية) ان أهمية هذا المؤتمر تكمن بأنه يسلط الضوء على مفهوم الفساد من منظور القوانين الوطنية والدولية.
واضاف ان الموتمر يسلط الضوء كذلك على مدى أضرار الفساد على المشاريع الوطنية الاستثمارية والإنمائية فضلا عن تسليط الضوء على التشريعات الوطنية للحد منه وبيان دور الجهات الرقابية في مكافحته.
من جانبه قال عميد كلية الحقوق الدكتور فايز الظفيري في كلمة له ان الكويت ومنذ استقلالها اصدرت قانون الجزاء الكويتي رقم (16) لعام 1960 وقوانين جزائية مكلمة له كان من اهم غاياته مكافحة الجريمة والفساد بكافة صوره وتبين للمشرع الكويتي ومن خلال التجربة الزمنية التي طبقت بها تلك القوانين انها لاتسد الحاجة في مكافحة الفساد.
واضاف الدكتور الظفيري ان الكويت كانت سباقة للانضمام الى اتفاقية مكافحة الفساد التي دخلت حيز التنفيذ في منتصف ديسمبر عام 2005 واولتها شديد الاهتمام باصدار القانون رقم (47) لعام 2006 كما قامت بإنشاء هيئة مكافحة الفساد من خلال القانون رقم (2) لعام 2016 التي اصبحت تعمل بجانب جهات عدة مختصة بالدعوى الجزائية العمومية ومكافحة صنوف الفساد وهي جهاز النيابة العامة وادارة التحقيقات بوزارة الداخلية.
واوضح ان الكويت قامت ايضا بتطوير مجموعة من التشريعات القانونية التي تتضمن أهم القوانين المتعلقة بالفساد كقانون غسل الاموال وتمويل الارهاب وتعارض المصالح رقم (13) لعام 2018 بالاضافة الى اجراء تدخلات تشريعية عظة لقانون حماية الاموال العامة رقم (1) لعام 1993 للعمل على تطويره وجعله اكثر فاعلية في صون الاموال العامة وتكريس حمايتها.
واكد في هذا الصدد استمرار كلية الحقوق في نشر العلم الحديث الذي يساهم في مكافحة الفساد بشكل فعال كما عقدت العديد من الاتفاقيات العلمية للعديد من الجامعات والمؤسسات وانهت لجانها اعتماد مقررات متعلقة بعلم جرائم الفساد وسبل مكافحتها وستدخل في موادها العام المقبل.
من جهتها اكدت عضو هيئة التدريس في قسم القانون الخاص في كلية الحقوق الدكتورة بشاير الماجد في كلمة لها ان الفساد عالي الكلفة حيث بلغت حسب احصائية المنتدى الاقتصادي العالمي 2ر6 ترليون دولار امريكي سنويا اي مايعادل 5 في المئة من مجموع الدخل الوطني الاجمالي لدول العالم اجمع.
واوضحت ان للفساد خسائر اجتماعية ايضا وتتمثل في انحدار مستوى الخدمات والمرافق العامة من بنية تحتية وغلاء المستوى المعيشي مايهو ثقة المواطن في مرافق بلده ويؤثر سلبا على المجتمع داعية الى اهمية اللجوء الى التجديد في تطوير استراتيجيات منع الفساد ومحاربته لتحقيق رؤى سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وولي عهده الامين لبناء كويت جديدة 2035.


 كونا
حقوق الطبع محفوظة © لوزارة الاعلام - مراقبة رصد الأخبار